أخبار الآن |  healthline

 

يؤدي الكالسيوم دوراً مهماً في العديد من الوظائف الأساسية لجسم الإنسان، اذ أنه يُعد عنصراً ضرورياً للصحة العامة، كما يحتاجه جسم الإنسان للدورة الدموية ولتحريك العضلات ولإفراز الهرمونات، كما يُعد جزءاً رئيسياً من صحة الأسنان والعظام، التي يجعلها قوية وكثيفة، ويساعد الكالسيوم أيضاً على نقل الرسائل من المخ إلى أجزاء أخرى من الجسم.
ويعتمد جسم الإنسان على الغذاء للحصول على الكالسيوم، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مثل السردين، الحليب والجبن والزبادي/اللبن، اللفت والسبانخ والقرنبيط، الفاصولياء البيضاء، الخبز المدعم بالكالسيوم والحبوب ومنتجات الصويا وعصير البرتقال
وإذا كانت كميات الكالسيوم المتناولة أقل مما يحتاجه الجسم، فإنه يقوم بسحب احتياجاته من “مستودع الكاليسيوم” في الجسم وهو العظام، وبالتالي تصبح ضعيفة وهشة مع مرور الوقت.
وتشير العديد من الدراسات إلى أن الكالسيوم مهم جداً بالنسبة للنساء اذ أنه يخفف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض. وخلصت هذه الدراسات إلى أن النساء المصابات بمتلازمة آلام ما قبل الحيض يعانين من نقص في الكالسيوم والمغنيسيوم.
تنص الإرشادات الطبية على أنه يجب على البالغين الحصول على 1000 ملغ من الكاليسيوم يومياً. وبالنسبة للنساء اللواتي تخطين الـ50 والنساء الحوامل واللواتي يقمن بالرضاعة الطبيعية، توصي الإرشادات بالحصول على 1200 ملغ يومياً.
و يعتبر الكالسيوم من الضروريات البالغة الأهمية للأطفال من أجل نمو صحي. وقد يؤدي نقص الكالسيوم إلى عدم نمو الأطفال أو إلى إصابتهم بمشاكل صحية أخرى.
ويمكن أن تساعد مكملات الكالسيوم في إضافة الكاليسيوم إلى النظام الغذائي، وتحديداً كربونات الكالسيوم وسترات الكالسيوم، وهما أكثر أشكال مكملات الكالسيوم الموصي بها. وتُعد سترات الكالسيوم اختيار أفضل لكبار السن، الذين لديهم مستويات منخفضة من حمض المعدة.
إلا أن لمكملات الكالسيوم آثار جانبية مثل الإمساك والغازات والانتفاخ. وقد تؤثر المكملات أيضاً على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية أو الأدوية الأخرى. لذا يجب استشار الطبيب قبل البدء بتناول مكملات الكالسيوم.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

بعيداً عن الحليب.. تعرف إلى 7 أطعمة غنية بالكالسيوم

من بينها محاربة أمراض الكبد.. فوائد رائعة للشمندر الأحمر