أخبار الآن | الولايات المتحدة – inverse

يحذر الأطباء والخبراء من مخاطر السكر المضاف الذي يستخدم في الأطعمة أثناء عملية التصنيع أو التغليف والتعبئة. ولذلك، فقد وصف طبيب الغدد الصماء عند الأطفال روبرت لوستيغ مادتي السكروز والفركتوز بأنهما “مواد سامة”، في واحدة من أشهر محاضراته التي ألقاها مع أحد المراكز في جامعة سان فرانسيسكو.

وأكّد لوستيغ أنّ “الإفراط في تناول السكر يبعث على الإدمان، متحدثاً عن تأثر السكر على مستويات الدوبامين وعلى طريقة عمل النواقل العصبية التي تنشط مع شعور الدماغ بالمكافأة عند تناول السكر في هذه الحالة”.

وأوضح الطبيب أنّه “عند تحلية مزيج توابل السلطة التي تُحَضَّر في المنزل بمقدار من السكر أو بقدر قليل من العسل ومن ثم سكبه في وعاء كبير من الخضراوات، هو أمر قد يضر بقواعد بعض الحميات الغذائية التي يتم اتّباعها”.

وأثبتت الدراسات السابقة أنّ “هناك علاقة بين الإفراط في استهلاك السكر المضاف مع مرور الوقت، وبين تزايد خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، السمنة، السكري من النوع الثاني وأمراض أخرى”.

ولذلك، أكد الخبراء أنّ “الحل الذي يمكن من خلاله الجمع بين تناول السكر المضاف والحفاظ على الصحة، ألا وهو التوازن واتّباع النظام المغذي الصحي”.

ومع هذا، قال الباحثون أنه “إذا اكتشفت أنك من بين الذين يعانون من رهاب السكر، فالسبب على الأرجح هو أنك سمعت من قبل عن أن السكر سام ومثيرٌ للإدمان، وغالباً ما تؤدي هذه المصطلحات إلى إثارة مشاعر الذعر والخوف لدى الأشخاص.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

المراكز المختصة في المفاصل الصناعية وتقنيات العلاج