أخبار الآن | الولايات المتحدة – mayoclinicgenomeweb

كشفت دراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة “هارفرد” الأمريكية أنّ “مرضى السكري مهدّدون بالإصابة بإعتلال الكلى السكري، وهو مرض الكلى المزمن”، موضحة أنّ “هناك أسباباً وراثية تهيئ مرضى السكري، وتجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض”.

وبحسب الدراسة، فإنّ “اعتلال الكلى السكري من المضاعفات الخطيرة التي تحدُث للكلى بسبب النوع الأول والثاني من مرض السّكري، وهو يصيب حوالي 40% من الأشخاص المصابين بالسكري”.

وأوضح الاطباء أنّ “هذا المرض يؤثر على قدرة الكليتين على أداء العمل المعتاد من إزالة الفضلات والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم”، مشيرين إلى أنّ “أفضل طريقة لمنع أو تأخير المرض، هي الحفاظ على نظام حياة صحي وعلاج كل من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم“.

وتحدثت الدراسة عن عوامل ومتغيرات وراثية تسهم في إصابة مرضى السكري بهذا المرض. وفي السياق، أجرى الفريق البحثي تحليلات الارتباط الجيني على نطاق الجينوم لـ19 ألفا و406 أشخاص يعانون من داء السكري، وكان من بينهم مرضى يعانون من مرض الكلى المزمن.

واستطاع الباحثون من تحديد 16 منطقة جينية جديدة مرتبطة باعتلال الكلى السكري، وقدموا بيانات بيولوجية داعمة تتعلق بهذا الرابط، منها على سبيل المثال المتغير الذي يحدث في جين يسمى COL4A3، والذي يمنع إفراز بروتين مهم لصحة الكلى.

وفي السياق، أشار خوسيه فلوريس، قائد فريق البحث، إلى أنّ “هذه الدراسة تمثل تقدماً كبيراً في علم الوراثة الذي يكشف أسباب الإصابة باعتلال الكلى المزمن”، موضحاً أنّ “تحديد المناطق الجينية المرتبطة بخطر الإصابة باعتلال الكلى السكري يسهم في تحديد الأهداف المحتملة للوقاية والعلاج من المرض”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ثقب يصيب رئة شاب أمريكي.. والسبب تدخين السجائر الإلكترونيّة!