أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (خاص)

 

يؤثر الجهاز العصبي على عمل الجسم بأكمله، من تنظيم عملية التنفس إلى تحريك العضلات، ونظراً لأهمية الأعصاب في جسمنا، فإن تضررها يمكن أن يؤثر على مسار حياتنا اليومية، لنتعرف على الاضطرابات العصبية المختلفة وكيف يتم تشخيصها وعلاجها؟

في لقاء لـ”أخبار الآن” مع الدكتورة “منى شتان”  استشارية أمراض الأعصاب بمستشفى “الزهراء” بدبي، تحدثت لنا عن علم الأعصاب وخصائصه وكيف يتم عن طريقه الكشف عن المشاكل العصبية من خلال طبيب الأعصاب

وتحدثت د. شتان عن أنواع  أمراض الأعصاب والاضطرابات العصبية المختلفة وكيف يتم تشخيصها، كما أشارت إلى طرق العلاج  المتوفرة.

د. شتان تحدثت عن الدماغ وكيف يتحكم في جميع أنشطة الانسان باعتباره المركز الرئيسي الذي يتحكم في جميع الأعضاء  بحيث يعطي الدماغ إشارة، وتنتقل الإشارة إلى الحبال الشوكية عبر الأعصاب، فعندما تريد التقاط شيء ما، فإن الاشارة تتبادر إلى الذهن ومن ثم يقوم الدماغ بقبولها .. يتم تفعيل الأعصاب لتمر الغشارة عبر العمود الفقري والأعصاب، وعبر ذلك يقوم الأشخاص بالتقاط الأشياء في حالة من الوعي ..

أما بالنسبة للإضطرابات العصبية فتنقسم إلى فئتين رئيسيتين، بعض الاضطرابات يولد الانسان معها، وتسمى بالمشاكل الخلقية أو المشاكل الوراثية، فيمكن أن يولد أشخاص مع مشاكل عصبية و يمكن أن تكون وراثية وتنتقل بين أفراد الأسرة أو يمكن أن تكون مكتسبة و تتطور خلال حياة الشخص بسبب التغذية الخاطئة ونقص الفيتامينات

وألقت د.شتان الضوء على ما يسمى بالتصلب المتعدد الذي قالت أنه من الممكن أن يسبب نوبات متكررة، ويمكن أن تكون هذه النوبات عبارة عن فقدان البصر أو عدم التوازن أو ضعف في الساقين أو عدم القدرة على استخدام اليدين بشكل صحيح أو تنميل أو وخز في احدى  جوانب الجسم.. وأشارت إلى أن هناك أدوية متطورة توقف هذه النوبات وتعلاجها وأن الوعي بمرض التصلب المتعدد مهم لأن الكثير من المصابين يتأخرون في بدء العلاج.

للمزيد:

قصة مؤثرة.. شابٌ لبناني يصارعُ مرضاً نادراً لينتصر للحياة: سأهزمُ الألم