أخبار الآن | المملكة المتحدة – bbc

كشفت دراسة طبية حديثة أنّ “التناول اليومي لحبة دواء مركبة من مزج أربعة أدوية محددة، يمكن أن يقلل من عدد الأزمات القلبية والسكتات الدماغية بمقدار الثلث”.

وأشار الباحثون إلى أنّ “هذه الحبة ذات الإستطابابات المتعدة تحتوي على الأسبرين المميع للدم، والستاتين الخافض للكوليسترول، ودوائين آخرين لخفض ضغط الدم”، لافتين إلى أنّ “هذه الحبة الدوائية تتمتع بتأثير هائل، رغم أن كلفتها لا تتجاوز بضع بنسات في اليوم”.

ودعا الباحثون إلى أنّ “تعطى هذه الحبة كعلاج وقائي لكافة الأشخاص الذين تعدوا سناً معينة في البلدان الفقيرة، حيث تكون خيارات المعالجة المتاحة أمام الأطباء محدودة، وكذلك قدرتهم على تقييم الوضع الصحي للأفراد”.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية “BBC”، فإنّ “الدراسة شملت أكثر من 100 قرية في إيران، وشارك فيها نحو 6800 شخص”. وأعطي حوالى نصف الأشخاص قرص الدواء اليومي، مع تقديم نصائح حول كيفية تحسين نمط حياتهم، بينما حصل النصف الآخر على النصائح فقط. وبعد خمس سنوات، تم تسجيل 202 حالة إصابة في القلب أو الأوعية الدموية من بين 3421 شخصاً كانوا يأخذون حبة الدواء يومياً، مقابل 301 حالة من بين3417 شخصاً لم يأخذوا الحبة المذكورة”.

وأظهرت الدراسة أن “قرص الدواء المذكور أدى إلى انخفاض كبير في الكوليسترول السيء، في حين كان تأثيره طفيفاً على خفض ضغط الدم”.

وفي السياق، يقول البروفيسور توم مارشال، من جامعة برمنغهام البريطانية: “قدمنا أدلة حصلنا عليها من بلد نامٍ أو متوسط الدخل، وهذا حال الكثير من البلدان. إن هذه استراتيجية تستحق الأخذ بالاعتبار”.

وفكرة قرص الدواء متعدد الاستطبابات موجودة منذ عام 2001، لكنها المرة الأولى التي تجرى فيها تجارب كبيرة لإثبات فعاليته. وتقول مؤسسة القلب البريطانية إن ثلث البريطانيين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لا يعلمون بإصابتهم.

ولذلك، فإنّ الأولية الكبرى في المملكة المتحدة هي كشف أعداد الناس الذين لا يدركون أنهم يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم أو ارتفاع ضغط الدم، ومساعدة الأشخاص الذين لديهم وصفات طبية بالأدوية المطلوبة على أخذها على النحو الصحيح.

مصدر الصورة: Getty

للمزيد:

الصحة العالمية: مصر في طريقها للقضاء على التهاب الكبد قبل عام 2030