أخبار الآن | مصر – egypttoday

 

أطلقت مصر، في أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي، حملة حملت شعار (100 مليون صحة) لفحص ملايين المواطنين للكشف عن مرض التهاب الكبد (سي) وعلاج المصابين منهم بالمجان.
واليوم، أعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم أن مصر ماضية في طريقها لتحقيق هدف القضاء على التهاب الكبد الوبائي (سي) قبل عام 2030، وهو التاريخ المحدد كهدف عالمي للقضاء على المرض.
وأضاف أدهانوم في مؤتمر صحفي بمقر رئاسة الجمهورية بعد اجتماعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي “الحملة على التهاب الكبد سي في مصر هي الأكبر على الإطلاق عالميا… والآن بناء على عمليات التحقق فإن أكثر من 60 مليون شخص جرى فحصهم منذ بدء البرنامج. يشكل هذا أكثر من 60 بالمئة من إجمالي السكان”.
وأضاف “إنني فخور للغاية بأن منظمة الصحة العالمية كانت شريكة (في هذا الأمر)، وستواصل المنظمة هذه الشراكة حتى يتم القضاء على التهاب الكبد سي في هذا البلد”.
وتوقع أدهانوم أن تنجح مصر “بناء على ما حققته من انجازات حتى الآن” في القضاء على التهاب الكبد (سي) قبل عام 2030 بفترة كبيرة.
ولفت الى أن منظمة الصحة العالمية ستعمل على نقل التجربة المصرية في مكافحة التهاب الكبد (سي) إلى دول أخرى.
وسلم أدهانوم الرئيس المصري نتائج دراسة تحقق أجرتها المنظمة على الحملة وتؤكد صحة ما أعلنته مصر من أرقام ونتائج.
ومن جهتهم، وصف مسؤولون مصريون انتشار التهاب الكبد (سي) بأنه أحد أخطر التحديات الصحية في البلاد، ويقولون إن القضاء عليه أولوية.
وبدأت الوزارة بالفعل في علاج المرضى بالمجان، لكنها قالت إن هناك مجموعة من المرضى لن يجدي معهم العلاج بسبب تقدمهم في السن وإصابتهم بأمراض أخرى تمنع تناول العلاجات.
ويُشار ال أن هذا المرض يتسبب في وفاة 40 ألف مصري سنويا مما يجعله ثالث سبب رئيسي للوفاة بعد مرض القلب والأمراض الدماغية الوعائية.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

منظمة الصحة العالمية تعلن وباء إيبولا حالة طوارئ صحية تثير قلقاً دولياً

انتهاكات جديدة للحوثيين تطال فريقا تابعا لمنظمة الصحة العالمية – مطبخ أخبار اليوم