أخبار الآن | أستراليا – scienmag

 

طور فريق كيميائيين حيويين ومهندسين، بقيادة جامعة “RMIT” في أستراليا، والمركز الأسترالي لأمراض الدم (ACBD) في ملبورن مختبرا صغيرا بحجم طابع البريد , يمكنه تسريع اكتشاف وتطوير علاجات جديدة لمكافحة تجلُّط الدم، ومنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
وتعدّ الأدوية الحالية المضادة للتجلّط محدودةً بسبب خطر حدوث مضاعفات، ما يسفر عن الحاجة إلى بدائل تقلّل من خطر النزيف المفرط الذي يهدّد الحياة.
وفي هذا الصدد، أفاد الدكتور أرنان ميتشل المشارك ضمن البحث، بأن التقنيات الحالية لاختبار المركبات الكيميائية في الدم تتطلب عمالة عالية , وتستغرق وقتًا طويلاً، ما يحد من عدد المركبات التي يمكن فحصها.
ولفت ال أن : “جهازنا يمكّن الباحثين من فحص مئات المركبات وتحقيق نتائج جيّدة في دقائق معدودة”.
ومن جهته، قال الدكتور وارويك نيسبيت، قائد فريق إنتاج المختبر الصغير: “إن تصميم الجهاز الجديد جرى خصيصاً للعمل مع بيولوجيا الدم المعقّدة والحساسة، ويضم نظاماً فريداً من أدوات التحليل، لاختبار تأثير المركبات الكيميائية على كيفية تجلّط الدم”.
وأضاف أن “عدداً قليلاً جداً من الأجهزة الصغيرة، التي تم تطويرها حتى الآن، أصبحت مناسبة للاستخدام السريري أو البحثي، حيث افتقدت النظرة الثاقبة بشأن كيفية تصرّف الدم فعلياً”.
وأوضح أن المختبر الصغير يحاكي الظروف داخل الأوعية الدموية، ويمكنه فحص المئات من مركبات الأدوية في غضون ساعات قليلة، حتى يكشف عن تأثيرها على الدم، ويحدّد بسرعة تلك التي لديها قدرة الاستخدام السريري.

مصدر الصورة:  Storyblocks

للمزيد:

الأسبرين والنوبات القلبية.. ماذا كشف الأطباء؟

اختبار دم يكشف النوبات القلبية قبل حدوثها.. إليكم التفاصيل