أخبار الآن| دكا (أ ف ب)

نجح جراحون في فصل توأمين سياميتين موصولتين عند مستوى الرأس، في دكا عاصمة بنغلادش, في ختام سلسلة من العمليات الجراحية الطويلة، على ما أعلن أطباء مجريّون أجروا العملية في إطار مشروع إنساني.
العملية استمرت نحو ثلاثين ساعة , وشارك فيها فريق من 35 طبيباً مجرياً متخصصاً.

وقال جراح الأعصاب اندراس سوكاي إن الفتاتين “في وضع مستقر بعد عملية الفصل النهائي”، التي استمرت نحو ثلاثين ساعة وشارك فيها فريق من 35 طبيباً مجرياً متخصصاً.

وأوضح الجراح الذي أدار العملية لحساب منظمة “فاونديشن اكشين” غير الحكومية المجرية: “يجب أن نتوخى الحذر في مرحلة ما بعد العملية”.

ربيعة ورقية 3 سنوات ولدتا موصولتين عند مستوى الجمجمة من فوق، وهو تشوه خلقي يؤدي في معظم الحالات إلى وفاة مبكرة، وحدها عمليات قليلة تكللت بالنجاح حتى الآن.

وأكد جيرجيلي باتاكي المكلف الجراحة التجميلية “كانت من أصعب التشوهات ومن أكثرها تعقيداً التي رأيتها حتى الآن”. وجرت العملية في مستشفى دكا العسكري.

وقد أعرب والد الطفلتين رفيق الإسلام عن فرحته العارمة قائلاً “فصل الأطباء طفلتي، لقد رأيت ذلك بأم العين، وهما في وضع جيد الآن، آمل بأن تتعافيا بالكامل وأن تتمكنا من عيش حياة طبيعية”.

وكان رفيق الإسلام وهو مدرّس في منطقة بابنا الريفية الفقيرة اتصل العام 2017 بالمنظمة التي أسسها الطبيبان سوكاي وباتاكي العام 2002 لتوفير المساعدة في المجال الجراحي لأفقر الفقراء.

مصدر الصورة: AFP

 

اقرأ أيضا: فحص جديد يتنبأ بـ”الزهايمر“ قبل 20 عاما من حدوثه بنسبة 94 في المئة