أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رشا سليمان)

قد يتسائل النباتيون عن علاقة النظام الغذائي بمرض السكري وهل تناول الأغذية النباتية تجعل الأفراد أقل عرضة للأصابة بمرض السكري إلا أن دراسة بحثية أشارت إلى أن من يميلون لاتباع نظام غذائي نباتي قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني، ويعتبر هذا النوع الأكثر شيوعاً ويرتبط بالبدانة وكبر السن، وتحدث الإصابة به عندما تنخفض قدرة الجسم على استخدام أو إفراز ما يكفي من هرمون الإنسولين لتحويل السكر في الدم إلى طاقة.

وتلعب الأنظمة النباتية دور هام يمكن أن يحسن عملية التمثيل الغذائي ويحد من خطر الإصابة بالسكري بطرق عديدة من بينها درء زيادة الوزن وتحسين حساسية الإنسولين فضلا عن تقليل الالتهابات .

ويؤكد الخبراء على أن الأطعمة الغنية بالألياف تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لبكتيريا الجهاز الهضمي وتحسن الوظائف الهضمية وحساسية الإنسولين وتساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.

وسلط الباحثون الضوء على بيانات تسع دراسات نشرت بشكل مسبق وصل عدد المشاركين فيها حوالي 307099 شخصاً، بينهم 23544 أصيبوا بالسكري من النوع الثاني على مدى يتراوح بين عامين و28 عاماً .

وأكد الخبراء أن من يتبع الأنظمة الغذائية النباتية يكون أقل عرضة للإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة 23%، مقارنة بمن تناولوا الكميات الأقل من الوجبات النباتية.

وينصح الأطباء مرضى النوع الثاني من السكري باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات ويشمل الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة، إلى جانب القليل من الدواجن والأسماك.

storyblocks

المزيد:

غوغل تعدّل “إيموجي السَلَطة” احتراما لمشاعر النباتيين