أخبار الآن | دبي – medisite 

يعاني الكثير من الأشخاص من أمراض التسمم الغذائي الناجم عن تناول أطعمة معيّنة. وبحسب الدراسات، فإنّ مضاعفات التسمّم الغذائي تزيد عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

وفي العموم، فإنّ هناك العديد من الأطعمة التي تساهم في ارتفاع خطر التسمم، وهي على النحو التالي:

– الأجبان المصنوعة من الحليب غير المُبستر: من المهم الحذر في هذه الحالة والتحقّق من أصناف الأجبان التي يمكن تناولها ومن مكوناتها، خصوصاً بالنسبة إلى الأشخاص الأكثر عرضة للخطر كأولئك الذين تنخفض معدلات المناعة لديهم ومنهم الأطفال تحت الـ5 سنوات والحوامل والمتقدمين في السن والمصابين بأمراض مزمنة.

-اللحوم غير المطهوة جيداً: من الضروري طهيها جيداً خصوصاً للأطفال الصغار، وينطبق ذلك بشكل خاص على اللحوم المجلّدة التي يجب طهيها مباشرةً عند إخراجها من الثلاجة من دون العمل على تذويبها في حرارة الغرفة، خصوصاً مع ارتفاع خطر تلوث اللحوم المصنعة بالبكتيريا.

-اللحوم الزهرية: يرتفع خطر تلوث اللحوم الزهرية المصنّعة ببكتيريا الليستيريا. وينصح الاختصاصيون بتناول تلك المغلّفة بدلاً من تلك المقطّعة في السوبرماركت.

– البيض والأطعمة المحضّرة بالبيض النيء: قد يلوّث البيض بالسالمونيلا أحياناً إذا كانت القشرة الخارجية ملوثة بها، كما قد تتلوث كافة الأطعمة المحضرة بالبيض النيء أيضاً كالتيراميسو والمايونيز وموس الشوكولا.

ولذلك، يجب اتباع الخطوات التالية:

1- يجب عدم وضع هذا النوع من الأطعمة خارج الثلاجة تجنباً لتكاثر البكتيريا فيها.

2- من الأفضل أن تحضر الأطعمة قبل وقت قليل من تناولها، على أن تؤكل خلال 24 ساعة وليس أكثر.

3-ينصح بعدم كسر البيض على حافة الوعاء المستخدم لتحضير الطبق.

4-يجب عدم حفظها في مواضع مختلفة وعدم تعريضها لمعدلات مختلفة من الحرارة.

ماذا عن الأطعمة النيئة؟

من المهم جداً التعاطي مع مسألة تناول اللحوم النيئة بحذر شديد، خصوصاً أنها قد تحوي على بكتيريا ضارة قد تساهم بالتسمم الغذائي. ومع هذا، قد تحوي اللحوم النيئة على الكثير من البكتيريا، ولذلك من الأوجب الحفاظ على الوقاية لمنع انتشار هذه البكتيريا في المنزل.

وأول الطرق لذك هو غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية قبل وبعد تناول الطعام. وبمجرد الانتهاء من ذلك، فقط تأكد من استخدام أواني معينة للحوم.

وبعد ذلك، فإنّ طهي اللحوم النيئة يجب أن تكون على درجة حرارة لا تقل عن 62.8 درجة مئوية، ومن المهم أيضاً ترك اللحوم بعد طهيها لمدة 3 دقائق قبل تناولها. وبحسب الخبراء، فإنه يمكن طهي اللحم على درجة حرارة اعلى، لكن درجات الحرارة المنخفضة ستساهم في ارتفاع نسبة الخطر لناحية عدم التخلص من البكتيريا الموجودة في اللحم.

ويقول الخبراء أن اللحم البقري أو لحم العجل والضأن يجب أن يتمّ طهيه على درجة حرارة أعلى من 71.1 درجة مئوية، في حين يجب طهي الدواجن على درجة حرارة تفوق 73.9 درجة مئوية.

أما الامر المهم أيضاً فهو تعقيم وتنظيف كافة الأدوات المستخدمة في تحضير اللحوم النيئة، ومن المهم شطفها بالماء والصابون بشكل جيّد.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الأزمة القلبية: الأسباب وطرق العلاج