أخبار الآن | بريطانيا – bbc

خلصت دراسة علمية، قام بها فريق علماء من جامعة إكستر البريطانية، إلى أن كل شخص يمكنه تقليل خطر الإصابة بالخرف على الأرجح من خلال اتباع نمط حياة صحي، حتى إن كان لديه تاريخ إصابة في محيط العائلة.
وأظهرت الدراسة، التي شملت 200 ألف شخص، تراجع خطر الإصابة بالمرض بنسبة تصل إلى الثُلث. وأعلن العلماء خلال المؤتمر الدولي لمرض ألزهايمر، أن نتائج الدراسة كانت مثيرة وفعالة، وأظهرت عدم حتمية إصابة الأشخاص بالمرض بسبب التاريخ المرضي للعائلة.
وأعطى الباحثون كل المشاركين في الدراسة درجات تحدد مدى اتباع نمط حياة صحي اعتمادا على بعض المعايير التي تشمل التمارين الرياضية، والنظام الغذائي، وشرب الكحول، والتدخين.
وتابعت الدراسة نحو 196 ألف شخص من عمر 64 عاما حتى وصلت إلى نحو ثماني سنوات.
واستطاعت الدراسة تحليل الحمض النووي للمشاركين بغية تقييم الخطر الوراثي الذي يؤدي إلى الإصابة بالمرض.
وأظهرت الدراسة إصابة 18 شخصا بالخرف من مجموع ألف شخص وُلدوا بجينات عالية الخطورة ويحافظون على نمط حياة غير صحي.
وتراجع الرقم أثناء إجراء الدراسة إلى إصابة 11 شخصا من مجموع ألف شخص، لاسيما في حالة اتباع هؤلاء الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض لنمط حياة صحي.
وقد تبدو الأرقام صغيرة، ولكن هذا يرجع إلى أن منتصف الستينيات من العمر هو عمر صغير نسبيا من حيث الإصابة بالخرف.
ويقول الباحثون إن تراجع معدلات الإصابة بالخرف بمقدار الثُلث سيكون له تأثير عميق في الفئات العمرية الأكبر سنا التي يكون المرض فيها أكثر شيوعا.
ولا يمكن أن تثبت دراسة كهذه بشكل قاطع أن نمط الحياة يسبب مخاطر مختلفة من حيث الإصابة بالخرف، بل تكشف الأنماط من خلال ما تصل إليه ممن بيانات.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

منظمة الصحة تحذر من الأغذية الصناعية

اكتشاف أول حالة ايبولا في الكونغو