أخبار الآن| عمان – الأردن (رويترز)

أردنية تطور نوعاً معروفاً من المعجنات الشرقية التقليدية المعروفة بالمعمول والتي تُحشى بالزبدة والمكسرات, ليصبح أكثر فائدة للصحة وبالنكهة ذاتها .

ثريا الدليمي مؤسسة مشروع بيا بيكس للحلويات الصحية , استبدلت العجينة التقليدية بعجينة مصنوعة من لوز ومسحوق الأرز، واستخدمت زيت جوز الهند بدلاً من السمن أو الزبدة. كما أنها تخلط زبدة الفول السوداني المصنوعة منزلياً , مع التمر لحشو المعمول.

وقالت ثريا الدليمي (27 عاماً): قررت أعملها (المعمول) بطريقة صحية عشان كتير فيه ناس اللي بدهم شيء نباتي أو بدهم شيء خالي من الغلوتين أو بدهم شيء ما فيه منتجات الألبان. فحسيت إنه المعمول كمان شيء كبير بمجتمعنا وكان لازم ألاقي له بديل صحي”.

وقررت الخبازة الشابة، والشغوفة بالطهي والخبز منذ طفولتها، إنشاء مخبزها المنزلي بعد أن استشعرت أن الأكل الصحي في الأردن غير لذيذ وغير جذاب.

وأضافت ثريا “أنا أول شيء لما بلشت (بدأت) كنت كتير أفشل، يعني أجرب شيء ويفشل. فبعد سنتين صار عندي الخبرة إنه أول ما أجرب شيء الحمد لله بيضبط. فكان بدي أعمل معمول صحي اللي بيناسب ايش هن بيأكلوا، وحبيت أعمل لهم هذا الشيء، وكتير انبسطوا، كتير فيه ناس بتطلب وحابين الموضوع”.

وقالت إن ما يسمى بأكل الحمية إما لا طعم له، أو أنه يحتوي على كثير من المواد الكيميائية والمكونات الصناعية.

وبدأت ثريا بيا بيكس في عام 2015، على أمل أن تقدم للناس حلويات طبيعية خالية من الجلوتين ونباتية جذابة تماما كبدائلها الأقل فائدة للصحة.

وأضافت “أكيد مهم الناس تعرف عن أهمية الأكل الصحي، بس كمان الناس لحالها بلشت توعى عن أهمية الصحة وأهمية الأكل على الصحة. قبل ما كانوا كتير يهتموا بهذا الشي، بس هلق (حالياً) يعني صار فيه كتير وثائقيات وبرامج اللي بتحكي للناس أهميتها مش بس للنحافة والنصاحة، على الصحة النفسية وصحة الأمعاء وهاي الأشياء. فالناس لحالها بلشت توعى، فأنا حسيت إنه أنا مش إنه عم بأعلمهم يأكلوا صحي، أنا عم بأعطيهم خيارات عشان هن بلشوا يأكلوا صحي”.

وتحاول ثريا أيضاً استخدام منتجات محلية لوصفاتها.

وتشمل حلوياتها حلوى طحينية وكعكاً مصنوعاً من طحين (دقيق) اللوز وفطائر بالشوكولاتة.

لكن يبقى المعمول الحلوى المفضلة للجمهور. فمع قرب عيد الفطر تقول ثريا الدليمي إنها تلقت أكثر من عشر طلبيات لمعمول.

وتبيع ثريا العلبة التي تحوي 34 كعكة معمول بمبلغ 25 دينارا أردنيا (نحو 35 دولاراً).

المزيد:

الدول العربية تحتفل بأول أيام العيد المبارك