أخبار الآن | ألمانيا – DW

يحذر الأطباء دائماً من التأثير السلبي لمشروبات الطاقة على صحة الإنسان، خصوصاً على الشباب. ويشير المكتب الفيدرالي لتقييم المخاطر في ألمانيا إلى أنّ “كوباً واحداً من القهوة، يحتوي على 90 ملغ من الكافيين. أما علبة من مشروبات الطاقة فتحتوي على 80 ملغ من الكافيين“. ومع أنّ النسب متقاربة، إلّا أن مشروبات الطاقة تشكل خطراً أكبر بكثير من المشروبات الساخنة، وذلك لأن الأخيرة تستهلك ببطء. أما مشروبات الطاقة فتشرب عادة بسرعة، مما يرفع من خطر الجرعة الزائدة.

وحذر المكتب من احتواء مشروبات الطاقة على مستويات عالية من الكافيين إلى جانب المواد الأخرى توراين وإينوسيتول وجلوكورونولاكتون، التي تحفز القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي المركزي. وفي حالة وجود مستويات عالية من الكافيين، يمكن أن تحدث تأثيرات غير مرغوب فيها مثل زيادة الإثارة، نبض القلب والسرعة وعدم انتظام ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم.

وفي هذا الإطار، يقول البروفسور الدكتور أندرياس هينسل، رئيس المكتب: “إن الإفراط في استهلاك مشروبات الطاقة خلال فترة قصيرة، وشرب كميات كبيرة من الكحول في نفس الوقت، بالإضافة لممارسة التمارين البدنية بشكل مكثف والمعاناة من النوم القليل، قد يجعل المرء يعاني من مشاكل صحية حادة”.

ويبلغ الحد الأقصى الموصى به للبالغين نحو 200 ملغ من الكافيين يومياً. كما يجب عدم الخلط بين مشروبات الطاقة ومشروبات الرياضة الغنية بالكاربوهيدرات، والتي تهدف إلى تعويض فقدان الطاقة والماء الناتج عن النشاط البدني.

مصدر الصورة: STORYBLOCKS

للمزيد:

للصائمين.. لهذه الأسباب ابتعدوا عن تناول المشروبات الغازيّة