أخبار الآن | ألمانيا – د ب أ

أعلنت المبادرة الألمانية تحت عنوان “مبادرة أبحاث” أن خطر الإصابة بألزهايمر يزداد مع التقدم في العمر، مشيرة إلى أنه لا يمكن تجنب الإصابة بهذا المرض العصبي تماما، ولكن يمكن الحد من خطر الإصابة به.
وأوضحت المبادرة أن اللياقة الذهنية الجيدة تمثل درع الوقاية من ألزهايمر، لافتة إلى إمكانية تحسين اللياقة الذهنية من خلال تعلم لغات جديدة مثلا أو السفر. كما أن ممارسة الهوايات كالموسيقى والألعاب الورقية تعمل على تحسين اللياقة الذهنية.
وأشارت المبادرة إلى أن الوحدة تندرج ضمن عوامل الخطورة المؤدية لألزهايمر؛ لذا ينصح الخبراء كبار السن بالبقاء على تواصل مع الأهل والأصدقاء والسعي لتكوين صداقات جديدة.
والجدير بالذكر أن مرض الزهايمر هو مرض متطور يدمر الذاكرة والوظائف الذهنية المهمة الأخرى. في البداية، قد يلاحظ المصاب بالزهايمر الزهايمر اضطرابًا خفيفًا وصعوبة في التذكر. وفي النهاية، قد ينسى المصابون بالمرض حتى الأشخاص المهمين في حياتهم ويتعرضون لتغيرات كبيرة في الشخصية.
وألزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للخرف — وهو مجموعة من اضطرابات الدماغ التي تسبب فقدان المهارات العقلية والاجتماعية. في مرض الزهايمر، تتدهور خلايا المخ وتموت، مما يتسبب في تراجع ثابت في الذاكرة والوظائف الذهنية.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

دراسة تكشف: القهوة قد تطيل العمر

أطباء يتحدثون عن الوشم.. هل هو خطير؟