أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم)

مع حلول شهر رمضان المبارك، وبدء فريضة الصيام يحتاج الجسم إلى كثير من السوائل خصوصا في درجات الحرارة العالية , اذ يتعرض لانخفاض شديد في كمية السوائل، ولأن الوقاية دائماً خير من العلاج، إليكم بعض النصائح لتجنب الإصابة بالجفاف خلال هذا الشهر.

1- لا تستسلموا للشمس وابتعدوا قدر الإمكان عن التعرض المباشر لها، واحرصوا دائما على التواجد فى أماكن معتدلة الحرارة أو أماكن الظل ، و إذا كان لا مفر من التعرض للشمس، يمكن الاعتماد على ارتداء قبعة فوق الرأس، والعمل بطريقة معتدلة تضمن عدم حدوث إرهاق مفاجئ.

2- عليكم الإكثار من السوائل بعد الإفطار، فالحصول على كميات كبيرة من السوائل طوال فترة ما بعد الإفطار, يساهم بشكل كبير في حماية الجسم من الجفاف خلال فترة الصيام في اليوم التالي، كما أن تجنب بعض المشروبات، مثل القهوة والكولا والشاي والمشروبات المحتوية على كافيين أو كميات كبيرة من السكريات يساعد على الحماية من الجفاف الذي تسببه هذه المشروبات.

3- لا تستهينوا بالأطباق الرمضانية فبعضها يعد بشكل ما أحد عوامل تدعيم قدرة الإنسان على محاربة آثار الجفاف، إذ يعد قمرالدين مثلا من الأطباق التي تلعب دوراً في منع حدوث مشاكل المعدة المرتبطة بتراكم الأحماض الهضمية، بسبب نقص السوائل في الجسم.

4- لا تعتمدوا على الماء فقط، فعلى الرغم من دوره الاساسي في حفظ توازن السوائل في الجسم، الا ان العصائر الطبيعية لها دور كبير أيضا، بالإضافة إلى الفواكه الأخرى التي تحتوي على كميات كبيرة من السوائل، إلى جانب الفيتامينات والأملاح والعديد من العناصر الهامة في توازن سوائل الجسم.

المزيد:

مسلمو العالم يبدأون أول يوم صيام رمضان