أخبار الآن | ألمانيا – dpa – healthline – medicalnewstoday

مع تقدم العمر، تصل كل امرأة إلى سن اليأس، حيث ينقطع الحيض. وفعلياً، فإنّ سن اليأس لا يقتصر على المرأة، بل يطال الرجل أيضاً، حيث تضعف عضلاته وتتراجع قدرته الجنسية.

وغالباً ما يبدأ سن اليأس عند النساء من عمر الـ40 عاماً بسبب توقف الجسم عن انتاج الهرمون الأنثوي “الأستروجين”. وبحسب طبيبة أمراض النساء الألمانية زيبيله غورليتز نوفاكوفيتش، فإن أبرز أعراض سن اليأس تتمثل بانقطاع الحيض، اضطرابات النوم والتوتر النفسي، والتقلبات المزاجية وما يعرف بالهبّات الساخنة Hot flash، وهي عبارة عن شعور بالحرارة الشديدة مع التعرق وسرعة ضربات القلب، وعادة ما تستمر هذه الهبات من 2 إلى 30 دقيقة. ويمكن محاربة التوتر النفسي والتقلبات المزاجية بممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا، والتأمل، والبيلاتس.

أما بالنسبة للرجال، فقد لفت البروفيسور فرانك زومر إلى أن “سن اليأس يطرق باب الرجل أيضاً”، موضحاً أنه “يحدث بسبب هرموني أيضاً في المرحلة العمرية بين 50 و60 عاماً، إذ يتراجع إنتاج الجسم من هرمون الذكورة “التستوستيرون”، فتتراجع الرغبة الجنسية عنده، ويعاني الرجل من مشاكل جنسية، بالإضافة إلى تدهور القوة العضلية، وزيادة محيط الخصر، ودهون البطن”.

وأوضح زومر أن “بعض الرجال يشتكون أيضاً من التعرق الشديد، واضطرابات النوم، والتوتر النفسي، والتقلبات المزاجية”. ويمكن مواجهة متاعب اليأس لدى الرجل بالعلاج الهرموني، أي إمداد الجسم بهرمون “التستوستيرون”، إضافةً إلى اتباع أسلوب حياة صحي أساسه التغذية الصحية، وممارسة تمارين تقوية العضلات.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

”سكّاتة الأطفال“ مؤذية لهم.. ما السبب؟