أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

الأطفال أكثر تعرضا للإصابة بالفيروسات , حيث يمكنهم التقاط العدوى من أي مرض ومن أي شخص و في أي وقت.

فالفيروسات يمكن أن تنتقل إليهم عن طريق أماكن الألعاب أو الأطعمة أو عبر الهواء , إضافة إلى الحشرات و الحيوانات التي تنقل إليهم العدوى أيضاً . والمناعة لدى الأطفال أضعف من المناعة لدى الكبار.

ما الطرق الصحية لحماية الأطفال من الفيروسات والوقاية منها؟

تختلف أنواع الفيروسات التي تصيب الإنسان، حيث يصعب الكشف عن وجود الفيروس ما لم يسبب تغييرات في الخلايا المصابة، فعندما تدخل الفيروسات خلايا الكائن الحي تقوم بتدمير بعضها , ومن ثم تحدث الإصابة بالأمراض، علما أن بعض الفيروسات تعيش داخل الخلايا من دون إحداث أي ضرر.

أشار إستشاري الأطفال دكتور بادي الأتاسي لأخبار الآن الى أن هناك أنواعا مختلفة من أمراض الطفولة المنتشرة كالحصبة، الجدري، النزلات المعوية، أمراض الكبد المعدية والإنفلونزا وغيرها من الأمراض التي تنتقل عن طريق العدوى الفيروسية

و يُمكن للفيروس أن ينتقل وينتشر من شخص الى آخر عبر نقاط صغيرة جدا (رذاذ) من الأنف (أثناء العطس أو الأنف المزكوم) والفمّ (لعاب الفمّ أو السُعال)، من سوائل التقيؤ / البرازالبشري وبصورة خاصة إذا كان الشخص مُصابا بالإسهال / الزحار).

أضاف الدكتور الأتاسي أنه يُمكن للفيروس أن ينتشر بسهولة عندما يكون الأولاد على إتصال قريب من بعضهم البعض، كمثل وجودهم في مركز رعاية الأطفال، أو روضة الأطفال والمدرسة. هناك عادة فترة ما بين الوقت الذي يتعرّض الولد فيه للفيروس , وبين أن يتطوّر لديه المرض. ويحصل هذا بصورة عامة خلال بضعة أيام، ولكن بالنسبة لبعض الفيروسات، فقد يظهر المرض لاحقا، أي بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

وأوضح أنه أمر شائع أن يمرض الأولاد ما بين ستة الى 10 مرّات في السنة الواحدة، خلال السنوات الأولى من حياتهم. وكذلك فإنه أمرٌ شائعٌ لدى الأولاد أن يمرضوا نتيجة فيروس مُعيّن , وذلك بعد وقت قصير من شفائهم من فيروس آخر مختلف، فيبدون بالنسبة لأهلهم وكأنهم مرضى في كلّ الأوقات. ولكن عندما يكبر الأولاد، فإن وتيرة الإصابة بالمرض تتضاءل وتنخفض عادة.

وفي ما يتعلق بالوقاية قال الدكتور الأتاسي إنه من المستحيل تقريبا حماية الطفل من أن يلتقط الفيروس, مضيفا أنه مع ذلك يمكن المساعدة في حمايته بالطرق التالية:

– القيام بتلقيح الطفل ضد بعض الفيروسات مثل الـحصبة measles، والغدّة النكفية mumps، والحصبة الألمانية rubella و جُدري

الماء chicken pox

– الحرص على أن يكون نظام الحمية الغذائية للطفل متوازنا، وأن ينام قدر الإمكان , فهذا من شأنه أن يحافظ على نظام الوقاية والمناعة الجسدية لديه، في حالة جيّدة (لا يجب على الأولاد أن يتناولوا الفيتامينات بصورة يومية)

– إبقاء الطفل في البيت بعيدا عن مركز رعاية الأطفال والمدرسة عندما يكون مريضا وغير متعافٍ تماما

– تعليم الأطفال عادة غسل أيديهم كلّ مرّة يلمسون فيها محرمة ورقية أو يعطسون أو يسعلون في أكفّ أيديهم (المحارم الورقية هي أكثر صحّية من المحارم القماشية).

Photo source: Snappa

اقرا: 870  ألف امرأة بفيروس الإيدز سنويًا