أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

كثير من الناس يعانون من سلس البول , خصوصا كبار السن والنساء والحوامل، لكن من المهم تحديد نوع السلس البولي, بواسطة الطبيب لتوجيه قرارات العلاج.

لكن ما اسباب سلس البول, وما علاجه بالتقنيات الطبيه الحديثة؟

سلس البول — فقدان السيطرة على المثانة — مشكلة شائعة وغالبًا ما تكون محرجة. وتتراوح شدتها بين تسرب البول من حين لآخر عند السعال أو العطس, إلى الحاجة الملحة في التبول بشكل مفاجئ وقوي , لدرجة أنك لا تصل إلى المرحاض في الوقت المناسب.

الدكتور حسام القضاة إستشاري ورئيس قسم المسالك البولية وفي مقابلة لأخبار الآن قال إن العديد من الأشخاص يصابون بتسريبات بول عرضية خفيفة, وقد يفقد آخرون كميات صغيرة الى متوسطة من البول بصورة أكثر تكرارا.

أضاف الدكتور القضاة أن أنواع السلس البولي تتضمن:

سلس البول الإجهادي : حيث يتسرب البول عندما يتم الضغط على المثانة عن طريق السعال أو العطس أو الضحك أو ممارسة التمارين الرياضية أو حمل شيء ثقيل.

سلس البول الإلحاحي : إذ يصاب الشخص بإلحاح مفاجئ وشديد للتبول , متبوعًا بفقد لا إرادي للبول. وقد يحتاج الشخص للتبول كثيرًا، وفي أثناء الليل. قد تتسبب في سلس البول الإلحاحي حالة صغرى، مثل العدوى، أو حالة أكثر حدة مثل اضطراب عصبي أو داء السكري.

سلس البول الفيضي : معاناة الشخص من تقطير بول متكرر أو مستمر نتيجة عدم تفريغ المثانة بالكامل.

سلس البول الوظيفي : يمنعك اختلال بدني أو عقلي من الوصول إلى المرحاض في الوقت المناسب. على سبيل المثال، إذا كنتَ تعاني من التهاب مفاصل حاد، فقد لا تكون قادرًا على فك أزرار سروالك بسرعة كافية.

سلس البول المختلط: أن يعاني الشخص من أكثر من نوع واحد من سلس البول.

وفي ما يتعلق بالوقاية من السلس البولي, قال الدكتور القضاة إنه لا يمكن الوقاية دائما من سلس البول, لكنه أوضح ان هناك بعض الأمور التي تساعد في تقليل المخاطر, ومن بينها:

الحفاظ على وزن صحي

ممارسة تمارين قاع الحوض

تجنب المواد المهيجة للمثانة، مثل الكافيين والكحول والأطعمة الحمضية

تناول المزيد من الألياف، والتي يمكن أن تمنع الإمساك، وهو أحد أسباب سلس البول

عدم التدخين ، أو طلب المساعدة للإقلاع عن التدخين

المزيد:

المكملات الغذائية تزيد احتمال الإصابة بالسرطان