أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة (BoldSky)

تعتبر الطحينة إحدى الأغذية الغنية بالأوميغا 3 وأوميغا 6، كما أنها تتضمن كميات جيدة من البروتين والبوتاسيوم والكالسيوم والألياف الغذائية. وتتكون الطحينة أساساً من السمسم المحمص المطحون، وهي تنقسم إلى نوعين: الأول يكون فيه السمسم غير مقشر وهو النوع الأكثر فائدة. أمّا الثاني، فيكون فيه السمسم مقشراً.

وإليكم بعض فوائد الطحينة الصحية، وفقاً لموقع “بولد سكاي” الالكتروني:

تقلل ضغط الدم

تساه في تخفيض ضغط الدم بسبب احتوائها على البوتاسيوم، كما أنها تساعد على تقليل الإلتهابات بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيها.

تحسن صحة القلب

بذور السمسم تستخدم في صناعة مادة “السمسمولين” التي تساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية، وتزيل الترسبات داخل الشرايين.

تنظم مستوى الكوليسترول

ويكون ذلك من خلال مادة “الفيتوستيرول” الموجود فيها. وعلى الرغم من أن الطحينة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، فإنها دهون جيدة ومفيدة للصحة.

تحفظ التوازن الهرموني

تلعب دوراً مهماً في السيطرة على التقلبات الهرمونية وتقليلها، وتحافظ على التوازن الهرموني، لاسيما عند النساء اللواتي تجاوزن الـ40 من العمر.

تقلل التهابات المفاصل

ويكون ذلك بسبب غناها بأحماض أوميغا 3، إذ لهذه الأحماض دوراً محورياً في منع ظهور التهابات المفاصل في جميع أنحاء الجسم.

تحسن صحة العظام

تحتوي الطيحنة على معادن مختلفة مثل النحاس والفوسفور والكالسيوم والحديد.، التي تساعد على تحسين كثافة العظام ومنع ظهور هشاشة العظام مع التقدم في العمر

تقلل الوزن

تحتوي الطحينة على البروتين الذي يجعل الإنسان يشعر بالشبع، وبالتالي تحد من الحاجة إلى تناول وجبات كبيرة وتدفعه إلى تناول وجبات خفيفة.

تقوي نظام المناعة

نظراً لغناها بعدد كبير من المعادن المفيدة، مثل الزنك والسيلينيوم والحديد والنحاس. ويمكن لهذه المعادن أن تكافح الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، وتسهل إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الجراثيم.

تحسن صحة الدماغ

تحتوي الطيحنة على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية التي تلعب دوراً مهماً في تطور الأنسجة العصبية في الجسم، كما يساعد ذلك في تحسين صحة الدماغ وإبطاء ظهور مرض الزهايمر.

تحارب السرطان

تلعب الطحينة دوراً كبيراً في مكافحة للسرطان لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالهرمونات، بما في ذلك سرطان الثدي والرحم والمبايض والبروستاتا.

مصدر الصورة: تويتر – 

للمزيد:

الكافيين يحسن الأداء أثناء ممارسة التمارين الرياضية