أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن دماغ الإنسان يمكنها أن تحتفظ بالمهارات الجديدة التي يمارس الفرد قبل بضع ثوانٍ وذلك شريطة أخذ فترة قصيرة من الراحة.

إذ جاء هذا الإكتشاف عن طريق تجربة أُجريت على متطوعين أصحاء من خلال جلوسهم على كرسي يواجه شاشة كمبيوتر وتحت غطاء مسح دماغي على شكل مخروطي طويل.

وبدأت تفاصيل التجربة عندما عُرضت على المتطوعين سلسلة من الأرقام على الشاشة، وطُلب منهم كتابتها عدة مرات قدر الإمكان بأيديهم اليسرى لمدة 10 ثوانٍ؛ وأخذوا استراحة لـ10 ثوانٍ، ثم تكررت التجربة بين الممارسة والراحة 35 مرة ليكتشف الخبراء بذلك تحسن في سرعة المتطوعين عند كتابة الأرقام بشكل كبير خلال التجارب الأولى.

وأوضحت الدكتورة مارلين بونستروب، المشاركة في إعداد هذه الدراسة والتي أجرتها المعاهد الوطنية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية: “إن الاعتقاد الساد أن الإنسان بحاجه إلى مزيد من الممارسة عند تعلم شيء جديد، وبدلاً من ذلك اقترحت الدراسة أن الراحة قد تكون مهمة في التعلم بقدر أهمية الممارسة” .

ومضيفةً بونستروب: “الأمل الأساسي هو أن تساعد نتائج تجاربنا المرضى على التعافي من آثار الشلل الناجمة عن الإصابة بالسكتات الدماغية وغيرها من الإصابات العصبية عن طريق تعديل الاستراتيجيات العلاجية لإعادة المهارات المفقودة”.

اقرأ المزيد: أمريكيا تعتمد عقار جديد لعلاج سرطان المثانة