أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (د. عبير عبدالله )

إختلفت معايير تجميل الأسنان حديثا حيث يلجأ الأطباء حاليا إلى تجميل الأسنان بأشكال و ألوان مشابه للأسنان الطبيعية بدلا من الشكل واللون الإصطناعي 

يتهافت الناس على التشبّه بالمشاهيروالحصول على إبتسامة المشاهير ، غير آبهين بسلامة الإجراء الذي يتّخذونه. وخير مثال على ذلك، الرغبة العارمة في الحصول على الأسنان المرصوفة البيضاء، التي تشبه الأسنان في الإعلانات! لكن هذا مفهوم تغير حاليا وذلك بسبب إختلاف معايير جمال تجميل الأسنان حديثا بشكل عام وتوجه الأطباء حليا نحو شكل الأسنان الطبيعي والألوان الطبيعية للأسنان .

وأشار أخصائي تجميل وجراحة الفم والأسنان الطبيب / لؤي موسى حميد أنه من الجدير بالذكر ان اجراء عمليات تجميل الاسنان تأتي بحسب لون البشرة وشكل الوجه وكذلك لون الشعر .. فكل تلك التفاصيل تُهم طبيب تجميل الاسنان بالاضافة ايضا الى نظام حياة المريض الذي يريد اجراء عمليات تجميل اسنان او الحصول على ابتسامة هوليود.

بالنسبة لتقويم الاسنان حديثا فقد تغيرت أنواعه لأنه مرتبط جذريا بمفهوم تجميل الاسنان ،وذلك لان التقويم الهدف منه تجميل الاسنان واعادة رص الاسنان بجانب بعضهم ليؤدوا وظيفتهم ومن ثم يحظى المريض بالشكل المقبول بدلا من بروز الأسنان بشكل مزعج ..

ولتقويم الاسنان 3 انواع حديثة مرتبطة بإختلاف معايير جمل الأسنان قديما وحديثا فمثلا :

1_ تقويم Lingual

يتم تثبيته داخل الاسنان بشكل لا يمكن رؤيته.

2_ تقويم Brackets

وهو تقويم مصنوع من البلاستيك او السيراميك ويكون عبارة عن طوق شفاف لا يمكن ملاحظته.

وأضاف الطبيب / لؤي موسى حميد على أهمية أن يكون لون السن في عمليات تركيب الأسنان شبه شفافاً يمكن للضوء المرور من خلاله، وذلك لإعطاء السن مظهرا حياً وطبيعيا حيث اللون والحيوية وانكسار الضوء ودرجة الشفافية أصبح أساسيا في تجميل الأسنان

لأن الأسنان المركبة التي تحوي مادة معدنية في داخلها تكون معتمة لا تسمح للضور بالمرور عبرها ويكون ظاهرا للعيان أنها مركبة وغير طبيعية.

وأن معايير تجميل الأسنان حاليا باتت تلجأ إلى الشكل واللون الطبيعي للأسنان بدلا من الشكل واللون الإصطناعي.

المزيد:

شد الوجه التجميلي ومحاربة الشيخوخة بعلاج الاسنان