أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لوتس الزغبي)

نشرت منظمة الصحة العالمية تقريراً يفيد بأن النساء حول العالم يعشن عمرا أطول من الرجال، وخاصة في البلدان الغنية، وأشارت الى أن الفجوة بين متوسط العمر المتوقع للرجال والنساء تضيق فى المناطق التى تفتقر فيها النساء إلى الخدمات الصحية.

وأضافت المنظمة أنه في البلدان منخفضة الدخل، فإن امرأة واحدة من أصل 41 امرأة تموت لأسباب صحية، وذلك مقارنة مع امرأة واحدة من كل 3300 فى البلدان ذات الدخل المرتفع.

المواقف تختلف تجاه الرعاية الصحية عندما يواجه الرجال والنساء نفس المرض، فالرجال غالبًا يسعون بدرجة أقل من النساء للحصول على رعاية صحية، مما يجعلهم أكثر عرضة للوفاة بالأمراض التي تتطلب العلاج الصحي.

وفي أسباب الوفاة بين الرجال والنساء، ذكر تقرير منظمة الصحة العالمية أنه من أصل 40 سبًبا رئيسيًا للوفاة، هناك 33 سببًا تسهم فى خفض متوسط العمر المتوقع عند الرجال أكثر من النساء،

وأشار إلى أنه فى عام 2016 كان احتمال وفاة شخص يبلغ من العمر 30 عاما بسبب مرض غير سارى قبل سن السبعين من العمر أعلى بنسبة 44 % لدى الرجال عن النساء.

من جانب آخر، قال التقرير إن معدلات الوفيات الناجمة عن الانتحار على مستوى العالم فى عام 2016 كانت أعلى بنسبة 75% لدى الرجال عنها فى النساء، كما أن الوفيات الناجمة عن اصابات حوادث الطرق كانت أعلى عند الرجال بمرتين أكثر عن النساء من عمر 15 سنة، بالإضافة إلى أن معدلات الوفيات الناجمة عن القتل كانت أعلى باربع مرات فى الرجال عنها فى النساء.

وأشار تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن العمر المتوقع لا يزال يتأثر بشدة بمستوى الدخل، حيث يقل العمر المتوقع بحوالى 18.1 عام فى البلدان منخفضة الدخل عن البلدان ذات الدخل المرتفع، ولفت إلى أن طفلًا واحدًا من بين كل 14 مولودًا فى بلد منخفض الدخل يموت قبل بلوغ سن الخامسة.

ونوه إلى أنه ولأول مرة هذا العام تم تصنيف الإحصاءات الصحية العالمية لمنظمة الصحة- حسب الجنس، وبما يقدم نظرة مهمة لصحة واحتياجات الأشخاص فى جميع أنحاء العالم، مؤكدًا أن العديد من البلدان لا تزال تكافح لتوفير معلومات مصنفة حسب نوع الجنس.

المزيد:

نصف سكان العالم محرمون من الخدمات الأساسية