أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (DW)

صدرت دراسة حديثة عن مركز أبحاث المظهر البريطاني وجامعة ماكواري الأسترالية تقدم نظرة ايجابية عن علاقتنا بمواقع التواصل الاجتماعي. فقد تساءل الباحثون حول إمكانية أن يكون لمواقع التواصل الاجتماعي آثار إيجابية على انطباعنا عن أجسامنا؟ وبالأخص هل يمكن أن تجعلنا المحاكاة التهكمية نشعر أننا أفضل بشأن أجسامنا؟

يقول الباحثون إن السخرية تساعدنا في تغيير منظورنا. فبدلا من مشاهدة صور المشاهير والعارضات بطريقتنا العادية (ونقوم مثلا بعقد مقارنات بأجسامنا)، مشاهدة الصور الساخرة تساعدنا في التوقف وتثمين كم أن الصور الأصلية غير حقيقية.

إلى جانب أن رؤية امرأة متوسطة الحجم مثل سيليست باربر التي تقوم بتقليد صور المشاهير بطريقة ساخرة والتي قد تكون تمتلك جسدا مشابها لنا، يمكنها أن تخلف “أثر مريحا” يتجاوز الآثار السلبية للتعرض لصور المشاهير والعارضات.

 وتظهر هذه النتائج أن مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون مفيدة. بالإضافة إلى أنه من غير الواقعي توقع أن الأشخاص سيتوقفون عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن متابعة حسابات إيجابية ساخرة قليلة مثل سيليست باربر، وسيلة سهلة للترويج للرضا عن الجسم. واتضح أن الضحك هو أيضا “دواء” جيد فيما يتعلق بالانطباع عن الجسم.

والجدير بالذكر أن هذه الدراسة هي الأولى التي تنظر في الآثار الإيجابية للسخرية بشأن كيف يشعر الأشخاص تجاه أجسامهم.

مصدر الصورة: msry

للمزيد:

فوبيا أو الرهاب من طبيب الأسنان

هل للتدخين علاقة بالخرف؟ دراسة تجيب