أخبار الأن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (BBC)

تمكّن باحثون من التقاط صور لقلب جنين وهو ينبض داخل رحم أمه، وهو الامر الذي مكّنهم من تشخيص أمراض القلب وعلاجها فور ولادة الطفل.

ووفقاً لـBBC، فإنّ “عدداً من النساء الحوامل خضغن إلى فحوصات بجهاز تصوير الرنين المغناطيسي وأجهزة كمبيوتر فعالة تستطيع رسم نماذج ثلاثية الأبعاد لقلوب الأجنة الصغيرة النابضة في رحم أمهاتها”.

ويلتقط الباحثون سلسلة صور ثنائية الأبعاد للقلب من زوايا مختلفة باستخدام جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي. غير أنّ قلب الجنين صغير للغاية، وينبض بسرعة مذهلة، كما أن الجنين يتحرك داخل الرحم.  ولذلك فإن تصوير القلب يبدو غير واضح تماماً.

ومع ذلك، فإنّ هذه الأداة الذكية جاءت لتصنع الفارق، وباستطاعة برامج الكمبيوتر المتطورة جمع الصور معاً وضبطها من خلال ضربات القلب، ثم إنشاء صورة ثلاثية الأبعاد غير مسبوقة للقلب بالكامل. وبهذا، فهي تقدم للأطباء رؤية واضحة للخلل في القلب.

وفي هذا السياق، أكّد الفريق البحثي بجامعة كينغز كوليدج لندن وجويز وسانت توماس، أن “هذا التصوير الجديد سيساعد في تحسين الرعاية الطبية المقدمة للأجنة المصابين بأمراض القلب الخلقية”، موضحين أنّ “انجازهم الجديد يمكن تطبيقه بسهولة في المستشفيات”.

حالة الطفلة فيوليت

تنقل “BBC” معاناة الطفلة فيوليت التي واجهت مشكلة صحية غير عادية في الأوعية الدموية حول قلبها، الامر الذي هدّد حياتها عندما كانت في رحم أمها كيربي ليا بيتيت.

توضح “BBC” أنّ “الأم اكتشفت الحالة الصحية الحرجة لجنينها عندما ذهبت لإجراء فحص روتيني بالموجات فوق الصوتية بعد 20 أسبوعاً من حملها. وبعد ذلك، وافقت بيتيت على الإنضمام إلى الدراسة للسماح للباحثين بفحص قلب جنينها بالتفصيل”.

وخلال الفحص، تبيّن وجود ضيق في الشريان الأورطي (الأبهر) القادم من القلب، وهو ما سيعوق تدفق الدم في الأوعية بعد الولادة، كما أوضح وجود ثقبين في قلب الطفلة وهي في الرحم.

تقول الأم لـ”BBC”: “لقد كان الأمر مخيفاً للغاية، كانت صدمة حقيقية. لكنني سمحت للأطباء بالتخطيط لطريقة إنقاذ حياة طفلتي، بعد وصولها إلى العالم”. وأضافت: “لم يسمحوا لي بالاحتفاظ بها، واضطروا لوضعها فوراً على الأجهزة لإبقاء الشريان الأورطي مفتوحاً”.

وبعد أسبوع واحدٍ على ولادتها، خضعت الطفلة لعملية جراحية في القلب وقد نجت من الموت، وهي الآن بعمر الـ11 شهراً.

تردف الأم: “إنها تكبر الأن فقط بفضل هؤلاء الباحثين وكذلك هذه التكنولوجيا. ما يفعلونه شيء مذهل، إنه إنقاذ للحياة”.

مصدر الصور: BBC

للمزيد:

أمراض القلب، أسبابها، علاجها، وطرق تلافيها