أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (إعداد: ألفة الجامي/ تنفيذ: روناك عادل)

ألا يتخلف أحد عن الركب.. شعار يرفعه اليوم العالمي لمتلازمة داون هذا العام الذي يصادف 21 من شهر مارس اذار ..وبالمناسبة سنحاول ان نتعرف معا على الاطفال المصابين بالأرقام..فكم عددهم وماذا يحتاجون ليكونوا أفضل؟

وفق الإحصاءات الصادرة من الجمعية الوطنية لمتلازمة داون الأمريكية NDSS، يقدَر عدد المصابين بمتلازمة داون بين واحدٍ في الالف إلى 1 في كل الف ومئةٍ من الولادات الحية في جميع أنحاء العالم.

ويولد كل عام ما يقرب من 3000 إلى 5000 طفل من الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب الجيني ،تـُصيب 6 ملايين شخص في العالم ، ويُعتقد بأنه يوجد نحو 350 ألف اسرة في الولايات المتحدة الأمريكية ممن تأثروا بمتلازمة داون.

كما أن 80 في المئة من أطفال متلازمة داون يولدون لنساء أعمارهن تحت سن 35 عاما ؛ …ويعاني 40 إلى 45 في المئة من الأطفال المصابين بمتلازمة داون من أمراض القلب الخْلقية؛ وأن 60 إلى 80 في المئة من الأطفال المصابين بمتلازمة داون يعانون من عجز في السمع.

كما أن احتمال وجود طفل مع متلازمة داون يزيد مع التقدم في سن الأم …ويمكن تحسين نوعية حياة المصابين الذين يعانون من متلازمة داون من خلال تلبية احتياجاتهم من توفير الرعاية الصحية…

كما يمكن للمصابين بمتلازمة داون تحقيقُ نوعيةِ حياة مثلى ، من خلال الرعاية الأبوية والدعم والتوجيه الطبي ونـُظم الدعم القائمة في المجتمع، مثل توفير المدارس الخاصة مثلا.

وتساعد جميع هذه الترتيبات على إشراك المصابين بمتلازمة داون في المجتمع لتمكينهم ولتحقيق ذاتهم.

اقرا: متلازمة داون.. مختلف وليس مريضًا