أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (بزنس انسايدر)

من منا لا يخاف العقرب ، وسم العقرب الذي قد يكون قاتلاً أحياناً ، بالتأكيد للعقارب تاريخ طويل في كونها من الكائنات الصغيرة ولكن ذات الإيذاء الكبير . وربما أشهرها هو عقرب  Deathstalker أوما يطلق عليه عقرب فلسطين الأصفر the Palestinian yellow scorpion الذي يعد من أخطر أنواع العقارب على وجه الأرض. 

لكن هل كنت تعلم أن السم الذي يجعل منه الأخطر هو نفسه السائل الأغلى في العالم. إذ يبلغ ثمن قطرة أصغر من حبة السكر منه  130 دولارا أي أن الغالون الواحد من سم هذا العقرب يساوي 39 مليون دولار بحسب موقع مجلة “بيزنس انسايدر”.

بيد أن هذا السائل من الصعب الحصول عليه إذ نحن بحاجة إلى استخلاص هذا السم من 2.64 مليون عقرب من أجل غالون واحد وهو ما يجعل منها مادة نادرة.

لكن قد تتساءل لماذا هو بهذا الأهمية؟

أهمية السم تكمن في استخدامه في الطب، إذ تستعمل مادة “كلوروتوكسين” الموجودة في السم لعلاج سرطان الدماغ والحبل الشوكي، كما تم استعماله من طرف الباحثين للقضاء على الملاريا  الذي ينقله البعوض، فضلا عن استخدامها ضد أمراض العظام الذي تنقله الجرذان.

علاج الأورام السرطانية

ويعمل السم على ربط الخلايا السرطانية ببعضها البعض من دون أن التأثير في الخلايا غير المصابة. ومن ثم محاولة مكافحة الجزء المصاب فقط بسم العقرب، وهذه العملية تسمى بتلوين الورم” Tumor Paintوقامت شركة “بليز بيوساينس” للتكنولوجيا الحيوية في سياتل بجمع 5 مليون دولار أمريكي لإجراء تجربة محورية حولها .

اقرأ أيضاً: 

غالبية مرضى سرطان القولون بعمر أقل من 30 عاماً

أعقاب السجائر أخطر ملوثات البيئة في العالم