أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

نتسائل دائما عند استهلاك "المُحلّيات الاصطناعية" أو "السكريات الاصطناعية" هل هي مجرد خلطات كيميائية خالية من روح السكر، أم أنها سلاح حقيقي في الحرب ضد نخر الأسنان والسكَّري والبدانة؟ في الوقت نفسه اذا تجنبنا استهلاكها فهي قد دخلت منذ وقت طويل في صناعة الآلاف من المنتجات التي لا نستغنى عنها يوميا.. 

قالت نتائج دراسة كندية جديدة من جامعة مانيتوبا إن المحليات الاصطناعية التي يتم الترويج لها باعتبارها وسيلة لضبط الوزن تؤدي إلى نتائج عكسية وهي زيادة الوزن. وحذّرت نتائج الدراسة من أن استهلاك هذه السكريات الاصطناعية على المدى الطويل قد يزيد البدانة، ومخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وفق مجلة CMAJ التي نشرت فيها هذه الدراسة.. 

وكانت "السكريات الاصطناعية" مثل الاسبارتام المستخدم في مشروبات "الدايت" قد ذاعت شهرتها باعتبارها وسيلة لضبط الوزن. لكن هناك جدل كبير حول حقيقة هذه الفائدة.

موضوع ذو صلة: 9 مصادر خفية للسكر.. ربما تعرضك لزيادة الوزن

وقد سعى باحثون من جامعة "مانيتوبا" إلى مراجعة 37 دراسة سابقة عن تأثير المُحليات الاصطناعية، شارك فيها 400 ألف شخص. إلى جانب إجراء تجربة جديدة عن تأثير استهلاك هذه المُحليات لفترة محدودة بلغت 6 أشهر وشارك فيها ألف شخص.

وأظهرت نتائج الدراسة أن استهلاك هذه السكريات الاصطناعية يرتبط بزيادة الوزن ومحيط الخصر، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، والأمراض الأخرى ذات الصلة بالبدانة.

الجدير بالذكر أن هذه الدراسة أشرفت على أبحاثها البروفيسورة "ميجان أزاد"، والتي تقوم حاليا بدراسة تأثير استهلاك هذه السكريات الاصطناعية أثناء الحمل على كل من وزن الحامل ووزن المولود.. 

اقرأ أيضا: السكر البني "خديعة" وليس أفضل من الأبيض

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎: