أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (صحف)

أفادت دراسة دولية، بأن هناك سلاحًا قويًا للتصدي للملاريا يتمثل في العناية بالحدائق، لأنه يساعد في القضاء على تجمعات البعوض الناقلة للمرض بالتخلص من مصدر تغذيته.

واختبر الباحثون هذا النهج الجديد في مكافحة المرض في 9 قرى في منطقة باندياجارا في مالي غرب القارة الإفريقية، ووجدوا ان إجمالي عدد البعوض انخفض بنحو 60%، ويعتقد الفريق أن البعوض قتل جوعًا نتيجة لنفاد مصدر غذائه.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة ميامي في الولايات المتحدة بالتعاون مع باحثين في مالي، ونشروا نتائجها فى العدد الأخير من دورية "أبحاث الملاريا". وأشار فريق البحث إلى أن نوعًا منتشرًا من النبات في منطقة باندياجارا يعتبر مصدرًا رئيسيًا للغذاء للبعوض الناقل للملاريا.

وتنتشر شجيرة تسمى "بروسوبيس جوليفلورا"، التي تجتاح غيرها من النباتات وتغطي مساحات واسعة، على ملايين الهكتارات في إفريقيا. وأجرى العلماء تجربة زراعية، لمعرفة ما إذا كانت إزالة الأزهار من هذه الشجيرة ستساعد في القضاء على البعوض في المنطقة.

وأظهرت النتائج أن نزع الأزهار من تلك الشجيرات في المنطقة كان له تأثير في القضاء على إناث البعوض البالغة الأكبر عمرًا التي تنقل الملاريا. ووجد الباحثون أنه في القرى التي أزالوا فيها الزهور انخفض إجمالي البعوض بنحو 60%، ويعتقد الفريق أن البعوض قتل جوعًا نتيجة لنفاد مصدر غذائه.

ويعتقد العلماء أنه بدون رحيق الأزهار فإن البعوض الأكبر سنًا يموت جوعًا، لذا فالقضاء على إناث البعوض قد يوقف دائرة نقل الملاريا.

ولا تزال الملاريا واحدة من أكثر التحديات الصحية الصعبة في العالم، حيث يصيب المرض أكثر من 200 مليون شخص سنويًَا ويقتل نحو نصف مليون، معظمهم من الأطفال في إفريقيا.

اقرأ ايضا:

لأول مرة لقاح ضد الملاريا يثبت فاعليته بنسبة 100%

الملاريا مرض لا يزال يحصد أرواح أكثر من 400 ألف شخص كل عام

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات