أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أ ف ب)

تسبب انتشار الكوليرا في اليمن في وفاة سبعمئة وتسعة وثمانين شخصا منذ نهاية نيسان/أبريل وفق ما أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس. هذا وتشتبه المنظمة في أكثر من مئة ألف حالة مصابة بالوباء، وتخشى أن يصل عدد المصابين إلى ربع مليون في غضون ستة أشهر.

وقال طارق ياسارفيك المتحدث باسم المنظمة "حتى اليوم تم الابلاغ عن 101820 حالة يشتبه بأنها إصابة بالكوليرا و789 حالة وفاة في 19 محافظة" منذ ظهور المرض في السابع والعشرين من شهر نيسان/ابريل الماضي. وبحسب بيان لمنظمة اوكسفام الخميس، تسجل حالة وفاة كل ساعة بسبب الإصابة بالكوليرا، وقال رئيس المنظمة في اليمن ساجد محمد ساجد "اليمن على حافة الهاوية".

وحذرت اوكسفام بإنه إذا لم يتم القضاء على الوباء فإنه "سيهدد آلاف الاشخاص في الأشهر القادمة" ودعت إلى "وقف فوري لاطلاق النار" لتمكين العاملين الانسانيين من التدخل. وحذرت المنظمة من احتمال وصول العدد إلى 300 ألف إصابة لكن العدد اليومي لحالات الإصابة الجديدة تراجع بشكل طفيف في أسبوع حتى الخامس من يونيو حزيران إلى 3432 من 3651 في الأسبوع السابق.

ووضعت الحرب 19 مليونا من بين سكان البلاد البالغ عددهم 28 مليون نسمة في حاجة لمساعدات إنسانية ويوشك الكثير منهم على الوقوع في براثن المجاعة. وظهور الكوليرا الحالي هو ثاني موجة من الوباء الذي بدأ في أكتوبر تشرين الأول وانتشر حتى ديسمبر كانون الأول ثم انحسر لكن لم تتم السيطرة عليه.

 

إقرأ أيضاً

يونيسيف: 3000 إلى 5000 إصابة كوليرا جديدة باليمن يوميا

التحالف: هجوم على سفينة نفط قبالة سواحل اليمن