أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

تصوّر الأفلام السينمائية عادة النوبات القلبية بعوارض معيّنة مثل أوجاع الصدر وآلام في القلب، إلا أن الطب الحديث أكد أن ذلك ليس شرطاً أساسياً لحدوث النوبات القلبية.

اقرأ أيضا: دراسة: العقاقير الخافضة للكولسترول تحد من تجلط الأوردة الدموية

وقال مدير مركز "بابرا سترايسند لقلب المرأة" في لوس أنجليس، نويل ميرز، إن ثلثي النساء يُصابون بأعراض أخرى غير آلام الصدر، مضيفاً أن هناك ستة أعراض، بعضها قد يستمر لأيام قبل حدوث النوبة، قد تحتاج استدعاء الطبيب على الفور، وفي حال أصبحت أسوء فإنها تحتاج تدخلاً سريعاً، بحسب ما نشره موقع Women’s Day.

– الدوخة
على رغم أن غالبية النوبات القلبية لا يمكن أن تفقد الشخص وعيه، إلا أنها يمكن أن تقلل أو تقطع تدفق الدم والإكسجين إلى القلب والمخ، ما يجعل الشخص يُصاب بدوخة.

– آلام في الجزء العلوي من الجسم
تشعر بعض النساء بثقل رهيب على ظهورهم، وأحياناً ينتشر الألم ليصل إلى الكتفين والذراعين والرقبة والفك، لأن القلب لا يملك نهايات عصبية عدة فيشارك ذلك مع أجزاء أخرى من الجسم تحوي أعصاباً.

– التعب
الشعور بالتعب بعد يوم مجهد أو ليلة من دون نوم أمر عادي، لكل غالبية النساء يبدأن بالشعور بالتعب والضعف الشديد قبل شهر من إصابتهن بالنوبة القلبية، حتى لو لم يرهقوا أنفسهم.

– التعرق
إن التعرق المفرط في أوقات غير الشعور بالحر أو عند انقطاع الطمث أو ممارسة الرياضة، وخصوصاً إذا كان بارداً، يُعد إشارة على أزمة قلبية.

– الغثيان
تُصاب النساء أكثر من الرجال بالغثيان، وهو مؤشر على النوبة القلبية، خصوصاً إذا كان مفاجئاً ولا علاقة له الأطعمة.

– ضيق في التنفس
يُنصح بالتوجه إلى العناية المركزة على الفور عند الشعور بضيق في التنفس من دون بذل جهد أو ممارسة الرياضة.

 

اقرأ أيضا: 

دراسة: زيادة النشاط البدني يقلل من احتمالات الإصابة بقصور القلب

 قضاء المزيد من الوقت فى الوقوف أو المشى يخفض مستوى السكر فى الدم