أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (د. عبير عبدالله )

قامت أحد الدراسات بدراسة أثر الزواج على إكتساب الوزن وزيادته، وقد خلصت الدراسة إلى أنّه هناك علاقة وثيقة بين الزواج وزيادة الوزن، خاصّة في المرحلة الأولى من الزواج أو في العامين الأوّلين من الزواج.

فنادراً ما يبقى الوزن ثابتاً على حاله بعد الزواج هذه الدراسة تناولت  ماهي الأسباب الحقيقية وراء زيادة  وزن الزوجه بعد الزواج .؟

كشفت دراسة بريطانية حديثة عن السبب الكامن وراء اكتساب الكثير من النساء وزنا زائدا بعد الزواج،  فأكثر من ربع النساء ذكرن  إن أوزانهن تزداد عقب الزواج، نظرا لأنهن يأكلن أطعمة غير صحية أكثر من المعتاد، مثل البيتزا الجاهزة ورقائق البطاطا وغيرها.

وبحسب الدراسة التي  شملت 1000 مشارك بريطاني، ينقسمون إلى 500 رجل و500 امرأة، وأفادت  أن 27% من النساء اللواتي شملهن الاستطلاع قلن إنهن بدأن، في غضون أسابيع من الانتقال للعيش مع أزواجهم، في تناول غذاء أقل صحية يتضمن الوجبات الخفيفة والوجبات السريعة.

وألقت المشاركات في الدراسة باللوم على الرجال في تغيير نظامهن الغذائي، قائلين إن لهم "تأثيرا سلبيا" على عاداتهن الغذائية، مما جعلهن يكتسبن وزنا زائدا في نهاية المطاف.

 وأشارت دراسات أخرى أن من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن عند الزوجين  أيضاً هو قيام المرأة بالطبخ والطهي وتحضير الأطعمه  والحلويات الشهية المختلفة مما يزيد من شهيتها  مما يساهم في حدوث زيادة الوزن التدريجية  وذكر  معالج بالتنويم المغناطيسي، إن "زيادة الوزن أو خسارته لدى البشر، ترتبط في كثير من الأحيان ارتباطا وثيقا بعاداتنا وسلوكنا.. فعندما نشعر بالاستقرار والاسترخاء، فإن ذلك قد يمتد إلى مجالات أخرى في حياتنا.. لذلك، فإنه عند الشعور بالأمان في العلاقة العاطفية، يمكننا الشعور بالاسترخاء في أداء بعض السلوكيات مثل عاداتنا الغذائية".
 

للتعليق على الموضوع معنا من جدة اخصائية التغذية  د. رويـــدا ادريس

المزيد من الأخبار 

دراسة: الجراثيم أكثر خطورة على المُسافرين من سقوط الطائرة

أطفال "الوجبات السريعة" أكثر عرضة لأمراض القلب والسكري