أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

مرض القلب والأوعية الدموية هو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وهو ما يمثل 45٪ من جميع الوفيات في أوروبا.

وفي هذا الاطار أكدت دراسة سويدية (هدفها توضيح ارتباط ملكية الكلب مع الأمراض القلبية الوعائية والوفيات من خلال دراسة أكثر من 3.4 مليون سويدي بالغ متبوعة من خلال ربط سجل وطني على مدى 12 عاما)، ان الكلاب قد تكون مفيدة في الحد من مخاطر القلب والأوعية الدموية لأصحابها من خلال توفير الدعم الاجتماعي والدافع للنشاط البدني المستمر، وذلك بحسب ما اورده موقع www.nature.com.

إقرأ أيضا: دراسة: تناول الحوامل للأسبرين يعرض المواليد للشلل

فاقتناء كلب مفيد في الحد من مخاطر القلب والأوعية الدموية من خلال توفير شكل غير بشري من الدعم الاجتماعي وزيادة النشاط البدني. 

حيث أفيد بأن ملكية الكلاب ترتبط بالتخفيف من العزلة الاجتماعية وتحسين الإدراك للرفاه، ولا سيما للأشخاص المنفردين وكبار السن. ووجد تحليل لأحد عشر دراسة رصدية أن أصحاب الكلاب يسيرون أكثر من غيرهم، وهمرأكثر نشاطا من الناحية المادية. 

كما قامت الدراسة بتقييم التغيرات في النشاط البدني بعد الاستحواذ على كلب أو حيوان أليف، فخلصت الى زيادة المشي الذاتي للفرد. وأظهرت الدراسة الحديثة أن ملكية الكلب تدعم أيضا الحفاظ على النشاط البدني أثناء الطقس السيئ.

دراسة: فائدة تناول القهوة يوميا أكبر من ضررها

وقد رصدت الدراسة العادات الصحية وأسلوب الحياة المبلغ عنه لـ 34،202 مشاركا في سجل التوأم السويدي، واستخدمت التحاليل من وقت لآخر مع المتغيرات المشتركة المحدثة زمنيا لحساب نسب الخطر، في الأسر المعيشية الفردية والمتعددة، ما أظهر ارتباط ملكية الكلاب (13.1٪) بانخفاض خطر الوفاة. وعلى اثره تبين أن ملكية الكلب ترتبط مع خطر أقل من الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في الأسر.

كما لفتت الدراسة الى ان اقتناء كلاب الصيد يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

وتجدر الاشارة الى ان جمعية القلب الأمريكية أصدرت بيانا علميا في عام 2013 خلصت فيه إلى أنه قد ترتبط ملكية الكلب بانخفاض خطر الأمراض القلبية الوعائية.

للمزيد:

لماذا يعاني الرجل أكثر من المرأة خلال نزلات البرد؟

علماء يبتكرون جهازا يكشف عن مرض السرطان خلال دقائق