أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

"الرقاقة"، هي عبارة عن شريحة رقيقة من مادة نصف موصلة مثل بلورة أحادية من "السيليكون" النقي، تستعمل لتصنيع الدارات المتكاملة وأجهزة أخرى ميكروية، وعادة ما تكون مقسمة إلى مئات الدارات المتكاملة.. فهل تسخر هذه الوسيلة البسيطة تقنيا لمحو الذكريات السيئة العالقة في الدماغ؟ 

ومن الممكن أن تصبح التكنولوجيا المستقبلية المتمثلة في زراعة الرقائق الإلكترونية بالدماغ البشري حقيقة واقعة في غضون 15 عاما، وفقا للخبير "بريان جونسون"، ويقول "بريان" الذي يطور هذه الرقائق، إن "التقنية الحديثة ستسمح للبشر بحذف الذكريات، وستكون شعبية مثل الهواتف الذكية عما قريب"، وفق صحيفة "دايلي ميل". 

موضوع ذو صلة: التدريب المستمر للدماغ يمكنك من الحصول على ذاكرة خارقة

وفي حديث أجراه خلال مؤتمر Web Summit" بمدينة لشبونة، قال السيد "جونسون"، مؤسس الشركة الناشئة لتطوير رقائق الدماغ "Kernel"، إن فتح إمكانات العقل هو "أعظم شيء يمكن أن تحققه الإنسانية"، واستطرد قائلا: "أتوقع أنه سيكون لدينا مجموعة قوية من الأدوات الدماغية خلال 15 أو 20 عاما، بحيث يمكنك طرح أي سؤال ترغب به، وعلى سبيل المثال، هل يمكن أن يكون لدي ذاكرة مثالية؟ أو هل يمكنني حذف ذكرياتي؟ هل يمكن أن أزيد معدل التعلم لدي؟".

ومن الممكن أن يعتقد الأشخاص أن هذا الجهاز سيحتكر من قبل الأغنياء، إلا أن السيد "جونسون" يقول إن "الرقائق ستصبح متاحة بكثرة مثل الهواتف الذكية، وبدأت الشركة بإجراء اختبارات لرقائق الدماغ "Kernel" على مرضى الصرع في المستشفيات".. 

وبهذا الصدد، قال الدكتور "بيرغر": "نختبرها الآن في البشر، ونحصل على نتائج أولية جيدة، ونحن ذاهبون إلى المضي قدما بهدف تسويقها"، وتأمل الشركة أن يستخدم الجهاز لتحسين الذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانون من ألزهايمر"..

اقرأ أيضا: قل وداعاً للنسيان مع 4 أعشاب طبيعية لتقوية الذاكرة