أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يعتبر مرض انقباض أو انكماش راحة اليد المسمى "انقباض دوبويترين"، مرض غامض في نشأته وأعراضه ومسبباته، يبدأ بداية سلمية بظهور عقد صلبة براحة اليد غير مصحوبة بألم، ولا تُعرف له أسباب واضحة، إلا أن بعض الباحثين أشاروا إلى إمكانية ارتباطه برد فعل لجهاز المناعة في جسم المريض، هذه الأعراض غير المريحة التي يعاني منها المصابين بهذا المرض، كان أكبر دافع للشابة السعودية "شماء المزيعل" لابتكار قفاز، يعالج الانكماش، ويحافظ على المظهر، كما يعيد ثقة المريض بنفسه؛ فلا يتحرج من الظهور في الأماكن العامة، وأمام الأهل والأصدقاء.

موضوع ذو صلة: من هي فاطمة باعشن.. أول "متحدثة" باسم سفارة سعودية

وعن فكرة الاختراع، تقول صاحبة الابتكار "شماء" إنه عبارة عن "قفاز لليدين، كل أصبع من هذا القفاز يكون محاطا بحلقات على حجم أصبع المريض، ويصنع على حسب حجم الأصابع، ثم يتم إحاطة كل حلقة بخيط حديدي متين، وتكون بداية الخيط مربوطة بالحلقات ونهايتها، ويتم جمعها بواسطة قطعة من الحديد الصغيرة مقعرة الشكل"، وفق صحيفة "السبق". 
 

وتضيف: "من الجهة الخارجية من كف اليد يتم وضع قطعة مستطيلة الشكل من البلاستيك، تحتوي على مداخل بدرجات مختلفة؛ لدخول قطعة الحديد الصغيرة فيها، ويتم تحديد أي درجة من هذه المداخل؛ ليستخدمها على حسب درجة الانكماش. ومن الناحية الأخرى هناك قطعة أخرى فوق الرسغ مرتبطة بالقطعة الأولى بثلاثة خيوط لتساعد في عملية الشد".

وتتابع الباحثة الشابة "أيضا يتم ربط القفاز إلكترونيا عن طريق تطبيق إلكتروني (Application) مع جوال المريض؛ ليعلم مستوى الانكماش لديه، والمدة المتبقية لشفاء الانكماش".. 

شاركت الباحثة بابتكارها في أكثر من مناسبة ومؤتمر، كان آخرها المشاركة في المعرض البريطاني للاختراعات لعام 2017، وحصدت الميدالية الذهبية، وهي أرفع جوائزه، كما حصلت على المركز الثالث عن مشاركتها في المؤتمر الطلابي السابع للطالبات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، فضلاً عن تكريم نالته من الملحقية الثقافية السعودية في لندن تقديرًا لجهودها.

اقرأ أيضا: شاهد.. أول سعودية يخصص لها موقف خاص لسيارتها