أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( حنان ضاهر 

في أحدث الدراسات حول الأرق كشف علماء عن العلاقة بين الأرق والفشل الكلوي والوفيات المبكرة ،،  خلال الاجتماع الدوري للجمعية الأمريكية لأمراض الكِلى في نيو أورليانز

إذا لم تنم جيداً البارحة فأنت بالتأكيد ستستيقظ معكر المزاج ، فأنت بحاجة بعد يوم طويل متعب للاسترخاء والنوم الذي سيساعدك على استعادة نشاطك  الحركي والقيام بالمهام المطلوبة وتنشيط خلايا المخ والذاكرة.

لكن ماذا لو كنت تعاني من الأرق ؟ .. بحسب إحصائيات علمية حديثة فإن الأرق قد يتجاوز مجرد كونه مشكلة ستؤثر على نشاطك اليومي .. إلى مشكلة قد تهدد حياتك 

فقد كشف العلماء عن علاقة بين الأرق والفشل الكلوي والوفيات المبكرة  وذلك خلال اجتماع دوري للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى في نيو أورليانز.

ويقول العلماء من جامعة تينيسي الأمريكية ، إن الأرق المزمن غالبا ما يؤثر على المرضى الذين لا زالت كلاهم تعمل بشكل طبيعي.

وتظهر الإحصاءات أن حوالي 10% من سكان العالم يعانون من الأرق المزمن واضطرابات النوم الأخرى التي تؤدي إلى تطور التعب المزمن والاكتئاب وغيرها من المشاكل الصحية البدنية والنفسية.

 ووفقا لتقديرات الخبراء الحالية، فإن فقدان التركيز المرتبط بالأرق، يؤدي إلى أكثر من 40 ألف حادث سير، وعدة آلاف من الوفيات نتيجة الأخطاء الطبية.

كما يؤكد الباحثون أن الأرق المزمن يسرع في تدهور حالة مرضى الكلى ويؤدي إلى وفيات مبكرة، من خلال إحصائيات لحياة وموت حوالي مليون من المحاربين القدامى الأمريكيين في المشافي العسكرية الأمريكية، مات منهم 40 ألفا، كانوا يعانون من الأرق الشديد.

وبحسب العلماء، فإن الأشخاص الأكثر عرضة للأرق هم الذين يعملون أثناء الليل، أو الذين يسافرون  كثيرًا، أو الذين يعانون من اضطرابات عاطفية.

 

معنا من الدمام عبر الهاتف الدكتور مهدي أبو مديني استاذ مشارك و استشاري الطب النفسي كلية الطب في جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل رئيس الجمعية السعودية للطب النفسي 

 

إقرأ أيضاً

رضيعة تكافح السرطان وتتمكن من المشي بعد إصابتها بشلل تام

ما أسباب احتباس السوائل في الجسم؟ وكيف نتخلص منها؟