أخبار الآن| دبي- الامارات (صحف)

طوّر أستاذان في جامعة "ويك فوريست"، بمساعدة بعض الطلاب، ساعة ذكية تحاكي الطريقة التي تحدد بها الخفافيش الأماكن أثناء الطيران، وبدؤوا العمل على هذا المشروع منذ أكثر من عام، من أجل مساعدة ضعاف البصر على معرفة العقبات التى يمكن أن يجدونها فى طريقهم.
والجهاز الجديد الذى يحمل اسم HELP، وفكرته مستوحاة من دراسة قام بها أستاذ علم الأحياء، وليام كونر، خاصة بقدرات الخفافيش، وقال جاك جانيس، عالم الكمبيوتر، والمشارك فى المشروع، أن الهدف من الساعة هو أن تكون هناك طريقة سهلة ومتطورة تساعد فاقدي البصر فى التحرك بسهولة.

اقرأ أيضا:

انستغرام تطرح سوبر زوم لـ "الفيديوهات المرعبة"

سلطان القاسمي يفتتح مبنى هيئة الشارقة للكتاب

وحديثا، نجح الفريق فى تطوير الساعة، وطرحها بشكلها النهائى الأنيق، وهى مزودة بمعالج Arduino Lilypad، وتشمل أجهزة استشعار حديثة، تعمل على قياس المسافة من الأشياء، وتستخدم الاهتزازات للسماح للشخص بمعرفة أقرب عقبة ستواجهه فى الطريق من أجل تجنبها.

وفي اختراع آخر، استعمل كفيف يدعى فرناندو ألبيرتوريو، لأول مرة، سوار فى معصمه يسمى "سونو" يبعث بموجات صوتية عالية التردد تكتشف الأجسام على مسافة تصل 14 قدما أمامه، يساعد فاقدى البصر على السير بكل سهولة فى الشوارع، بحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

ويعمل السوار الجديد عبر إصدار نبضات اهتزازية على ذراع الكفيف لتوجيه بوجود أجسام أمامه، قبل أن يصطدم بها بفترة ليغير مساره، وكلما كان الجسم أقرب، سواء كان جدارا أو سلة مهملات أو شخصا، كان الاهتزاز أكبر، ما يسمح برسم خريطة ذهنية سريعة للعالم، ويضيف إلى فاقد البصر عينين بديلين، تعمل بالموجات الصوتية.
ويشبه عمل هذه التقنية المستشعرات المستخدمة فى السيارات والتى تكتشف الأجسام القريبة من أجل تجنب الاصطدام بها.

اقرأ أيضا:

الآخرة.. فيلم جديد يصور محنة الروهينغا المستمرة

مبرمج نمساوي: تشغيل كاميرا آيفون والتجسس على صاحبه ممكنة