أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (د. عبير عبدالله)

أشارت دراسة فرنسية إلى أن دوالي الساقين تصيب الأشخاص البالغين بعد الثلاثين من العمر، لكن أكثر نسبة إصابة هي لمن أعمارهم تتراوح ما بين أربعين وستين عاما. وهو مرض يصيب الجهاز الوريدي القريب من سطح الجلد لأحد الساقين أو كليهما.

تعد دوالي الساقين من الأمراض التي يعاني منها العديد من الأشخاص، خصوصاً من تتطلب أعمالهم الوقوف أو الجلوس الطويلين. 

وهناك عوامل وراثية وأخرى مرضية كلها ترتبط بالاصابة بدوالي الساقين.

وهناك أعراض كثيرة للدوالي تبدأ بالبسيطة قبل ظهور دوالي الأورده.

إلتقينا بأخصائي جراحة الأوعية الدموية الطبيب أشكان حق شناس وأفادنا بالتالي:

“دوالي الساقين من الأمراض التي يعاني منها العديد من الأشخاص خصوصاً من تتطلب أعمالهم الوقوف أو الجلوس الطويلين، وهناك عوامل وراثية وأخرى مرضية إضافة الى الحمل، ترتبط بالاصابة بدوالي الساقين.

ومن أهم المظاهر السريرية نذكر الشعور بالآلام في أسفل وخلف الساقين، خصوصاً في آخر النهار وذلك بسبب الوقوف أو العمل الطويل، ويظهر التورم في القدمين والساقين ويتركز حول الكعبين، ويعاني المريض من الحكة والجفاف في الجلد وتساقط شعر الساقين، وعادة يزداد الألم بعد الوقوف أو الجلوس الطويلين.

وبالطبع لا بد من مراجعة الطبيب من أجل التأكد من التشخيص عن طريق الفحص السريري، والفحص بالايكو وغيره من أجل تحديد السبب، وعلى هذا الاساس يتم وضع الخطة العلاجية”.

ونصح الدكتور بالاكثار من الحركة وعدم البقاء لوقت طويل في حالتي الوقوف أو الجلوس، إضافة إلى ارتداء الجوارب الطبية الضاغطة التي يصفها الطبيب عادة بعد أخذ المقاس المناسب لكل مريض.

 

اقرأ أيضا:
مختصون: الدراسة عن بعد توفر المال وتحفظ الحياة الإجتماعية

الإهتمام بصحة الفم والأسنان من بداية الولادة الى عمر سنتين