أخبار الآن | هامبورج (رويترز)

قالت السلطات الألمانية إن بلادها أكملت إعدام 45 ألفا من الديوك الرومية في مطلع الأسبوع وإن من المقرر إعدام عدة آلاف أخرى بعد رصد المزيد من حالات الإصابة بالسلالة إتش5إن8 شديدة العدوى في مزارع ألمانية.

اقرأ أيضا: انفونزا الطيور هل تدق ناقوس الخطر من جديد؟

ونفذت عمليات الإعدام في ولاية براندبورج الشرقية بعد رصد الفيروس في مزرعة بمنطقة دامي-شبيرفالد. وقالت سلطات الولاية إنه يجري إعدام ثلاثة آلاف أخرى من الديوك الرومية في ولاية شلسفيج هولشتاين رغم أنه ليس من المعروف بعد إن كان ذلك بسبب السلالة إتش5إن8.

ورصدت السلالة الشديدة العدوى في مئات الطيور البرية في ألمانيا خلال الأسابيع الأخيرة وظهرت حالات تفشي في مزارع رغم قواعد الصحة العامة المشددة والأوامر بإبقاء الطيور الداجنة بالداخل في المناطق التي يرتفع فيها الخطر.

ولم ينسَ العالم بعد القلق الذي عاشه إثر تفشي فايروس انفلونزا الطيور قبل أعوام  ليعود الفايروس من جديد مهدداً حياة الملايين بعد إعلان ظهوره في عدة دول حول العالم، ففي عام  2004  تسبب الفايروس بإصابة الملايين من الدواجن وعدة مئات من  البشر، وقد أثرت التدابير التي اتخذت لاحتواء المرض على القطاعات الزراعية في البلدان المتأثرة وعلى التجارة الدولية قبل السيطرة عليه.

وحتى اليوم لم تدق منظمة الصحة العالمية نواقيسها إلا أن حالات الإصابة بالمرض بين الدواجن  في عدد من دول أوربا  وأسيا  تثير القلق، وقبل أن يصبح الفايروس خطراً يهددنا، لا بد من اتخاذ الاحتياطات الصحية السليمة في التعامل مع الدواجن  لنحمي أنفسنا ونحافظ على صحتنا فدرهم وقاية خير من قنطار علاج.

اقرأ أيضا:
هونغ كونغ تؤكد ثاني وفاة نتيجة إنفلونزا الطيور إتش7إن9

إعدام 55 ألفا من الدواجن في ألمانيا بسبب تفشي انفلونزا الطيور