أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

وصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن معدلات نجاح التخصيب الإصطناعي يعتمد على عمر الرجل وليس المرأة وحدها، وأشارت الدراسة إلى أن احتمال الحمل يتراجع مع تقدم سن الرجل، مقارنة بمن هو أصغر ولديه شريكة من العمر نفسه.

وقدم باحثون من جامعة هارفارد الأميركية دراستهم، التي شملت نحو 19 ألف دورة تخصيب صناعي، إلى الجمعية الأوروبية للتخصيب وعلم الأجنة، وتتناقض نتائج الدراسة مع فكرة استمرار قدرة الرجال دائمًا على التخصيب.

هل الحمل يتأثر بتحور الحيوانات المنوية أو تراجع عددها في الرجال الأكبر عمرًا؟

وثمة اعتقاد بأن احتمالات الحمل، سواء كان طبيعيًّا أو بوسائل مساعدة، تتأثر بتحور الحيوانات المنوية أو تراجع عددها في الرجال الأكبر عمرًا.

وكانت دراسة سابقة قد أظهرت أن الحيوانات المنوية الأكبر عمرًا هي الأكثر عرضة للعيوب الوراثية، وأن لها صلة بإصابة الأطفال بمرضي التوحد وانفصام الشخصية.

وما زال عمر المرأة، على الرغم من ذلك، المؤثر الأكبر في عملية التخصيب مقارنة بعمر الرجل، وتوصل العلماء في دراستهم إلى أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و42 عامًا تتراجع نسبة احتمال الحمل عن طريق التخصيب الإصطناعي لديهم بواقع 46 في المئة، مقارنة برجال تتراوح أعمارهم بين 30 و35 عامًا، عندما يكون عمر الشريكة أقل من 30 عامًا.

وقالت لورا دودج، من كلية طب جامعة هارفارد، إن أسباب تراجع قدرة الرجال الأكبر عمرًا على التخصيب ليست واضحة تمامًا.

وأضافت أن القدرة الإنجابية لدى المرأة تتأثر بعمرها نتيجة حدوث زيادة في معدلات الاضطرابات الكروموسومية، في حين تظل الآلية المقترحة لتأثير عمر الرجل في عملية الحمل غير واضحة.

هل يمكن عمل أي شيء لتعويض التأثير الناتج في عملية التخصيب الصناعي عن رجال أكبر سنًّا وشريكات أصغر؟

وقالت دودج: «في ظل غياب أدلة واضحة لهذه الآلية، فإن أفضل نصيحة قبل الحمل هي الحفاظ على أسلوب حياة صحي».

وقال نيك ماكلون، أستاذ التوليد وأمراض النساء بجامعة ساوثهامبتون البريطانية، «قد يشجع ذلك الشركاء الرجال على التحرك، كما يتيح رؤى جديدة للآليات بين الرجل والمرأة، وليس تركيز الأمر على عمر المرأة فقط».

وقال راج ماتهور، استشاري أمراض النساء ورئيس وحدة طب الإخصاب في جامعة مانشستر البريطانية، إن مسألة عمر الرجل وتأثير ذلك في عملية التخصيب الإصطناعي تحتاج إلى إجراء مزيد من الدراسات، مع الأخذ في الاعتبار قاعدة بيانات أكبر للأزواج.

هل هناك فروق للقدرة على التخصيب بين المرأة والرجل؟

وقالت جيليان لوكوود، مديرة وحدة التخصيب في منطقة ميدلاندز ببريطانيا، إن ثمة فروقًا مميزة للقدرة على التخصيب بين المرأة والرجل.

وأضافت: «تولد المرأة بجميع بويضاتها، ولا تنتج أي بويضات جديدة، في حين يتكون لدى الرجال حيوانات منوية كل صباح»، وقالت: «قد يفضي انقسام الخلايا إلى حدوث العيوب».

وأضافت أن احتمالات الحمل تزيد لدى المرأة إذا كان الشريكان في سن صغيرة، وقالت «أما إذا انتظر الاثنان تقدم عمرهما، فحينئذ قد يصبح الأمر مشكلة».

اقرأ أيضا:

الرضاعة الطبيعية تقي الأمهات من أمراض القلب

معجزة حقيقية: نجاة جنين تلقى رصاصة وهو في رحم والدته

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎