أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يعزز فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، كما ويتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام، ويعتبر وجوده بالمعدل المطلوب ضروري جدا.. 

وبحسب الدراسة التي نُشرت في دورية "بي إم سي" للصحة العامة، كلما زادت ساعات العمل التي يقضيها الإنسان في أماكن مغلقة، خاصة وردية العمل من 9 إلى 5، كلما انخفضت نسبة فيتامين "د" في الجسم، ويعني انخفاض مستوى فيتامين "د" عدم مطابقته للمستويات الصحية المطلوبة، ولا يعني ذلك نقصه الحاد..

ووجدت الدراسة أن من يعملون في المستشفيات ويقضون ساعات طويلة فيها، ومن يعملون في ورديات عمل ليلية من أكثر الفئات المهنية المعرضة لانخفاض مستويات فيتامين "د".

موضوع ذو صلة: خمس علامات تؤكد نقص فيتامين "د" في الجسم

وأظهرت نتائج البحث أن انخفاض فيتامين "د" بالجسم يصل إلى 80 بالمائة بين من يعملون في نوبات ليلية، و77 بالمائة لدى من يعملون في مكاتب مغلقة خلال ساعات النهار، و72 بالمائة لدى طلبة التخصصات الطبية والرعاية الصحية، ثم 65 بالمائة لدى من يعملون في دور الرعاية الصحية ورعاية المسنين، و46 بالمائة لدى الأطباء، و43 بالمائة لدى الممرضات وبقية المهن الطبية.

يمكن الحصول على فيتامين "د" عن طريق التعرّض المباشر للشمس وليس من وراء زجاج، إلى جانب مصادر غذائية محدودة مثل البيض، ومنتجات الحليب، والسردين والسلمون. ويلعب فيتامين "د" دوراً هاماً في امتصاص الكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان. 

اقرأ ايضا: 7 مؤشرات على نقص الفيتامينات في جسمك

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها: 
ارتفاع عدد ضحايا احتراق صهريج في باكستان إلى 153 قتيلا