أخبار الآن | دبي – الأمارات العربيه المتحده ( د. عبير عبدالله )

انتشرت خلال الفترة الماضية ظاهرة اللحوم مجهولة المصدر و اللحوم الفاسدة أدى إلى العديد  من المشاكل الصحيه إن انتشارَ ظاهرةِ  اللحومِ الفاسدة خطرٌ يهدد صحة الإنسان و يتسبب بأضرارٍ هائلة على المدى البعيد فتؤدى إلى مرور موادَّ بروتينيةٍ تسبب تلفَ أجزاءٍ من المخ وأعضاءٍ الكبد والكلى والبنكرياس، هذا فى حال إذا ذُبحت حية. 

أما إذا ذُبحت بعد موتها فتتضاعف الأخطارُ لاحتمال انتقالِ الأمراض والميكروبات المسببة لموت الحيوان إلى الإنسان وتبدأ اعراضُ التسمم باللحوم الفاسده بعد نصف ساعه من تناوله وفي بعض ألأحيان قد تصل إلى ساعتين ومن أعراض التسممِ ايضا  الغثيانُ ،و التقيؤ ،و المغص ، و الإسهالُ ،و وجع البطن ،و جفاف في الجسم،  وفي اطار بحثنا عن  اسبابِ  فساد اللحم أيضا هو تفاوتُ درجات حرارة حفظ اللحوم مما قد يسبب ذوبانَ أجزاءٍ منها ،  فيؤدى إلى سرعةِ تلفِها وفقدانها للعديدِ من العناصر الغذائية لتلَف أنسجتِها نتيجة للتجمدِ والذوبان المتتابع.
 

واللحم المخزن بشكلٍ غير صحيح يعج بالكائنات الحية المجهرية الخطيرة . . كما أن لونَ اللحوم الفاسدة يكون داكناً بشكلٍ كبير وعند الطبخِ يميل إلى اللونِ الرمادى مقارنةً باللحوم  الطازجه.

ولابد من التأكد من ختم الوزارة البيطري وتاريخ الذبح ونوع اللحم وبلد الإستيراد اما  لجهة  النصائح الواجبة  لتخزين اللحوم  بشكلٍ سليم ٍ  ، فهي تحتاج لظروفٍ تداولٍ معينة فى الأسواق لحفظها من التلفِ وضمان وصولها سليمةً  كما  يجب أن تكون اللحومُ الطازجةُ معروضةً داخل ثلاجات مبردة  وألا تكون مكشوفةً أو معرضةً للهواء وأشعة الشمس. 

 

إقرأ أيضاً

باحثون يبتكرون لقاحاً وقائياً لفيروس الإيدز في طريقه للاختبار قريبا..

علماء يطورون لقاحا جديدا للوقاية من مرض الملاريا