أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (حنان ضاهر)

حذرت دراسة حديثة من تأثير الهواتف الذكية على صحة الأطفال، ويقول الأطباء  إن الاستهلاك المفرط للأجهزة الذكية  لدى الأطفال يبطئ تطور اللغة وله صلة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، ,بينما تحذر دراسات أخرى من تأثير الأجهزة الذكية على سلوك الصغار.

أياد صغيرة .. وعيون يأسرها وميض الشاشات المحمولة .. ساعات وساعات بات يمضيها الأطفال متسمرين في أماكنهم ، غائبين في عالم مثير تحتويه الأجهزة الذكية ، لكن هل تساءلنا يوماً عن تأثير هذه الساعات على أطفالنا؟

من الصداع ومشاكل السمع، إلى وخز الجلد وفقدان الذاكرة والتركيز، وصولا إلى طنين الأذن والاضطرابات العصبية وحتى سرطان المخ.. لائحة لا تنتهي من التأثيرات السلبية والأمراض المحتملة الناجمة عن الاستخدام المفرط للهاتف المحمول، تتنافس مواقع الصحة في نشرها. ومع ذلك لا يبدو أن هناك وعيا كافيا من قبل مستخدميه في مختلف أرجاء العالم بضرورة ترشيد استعماله، تفاديا لما يمكن أن يلحقه بالصحة من أضرار جسيمة.

ومؤخراً أكدت دراسة ألمانية حديثة أن الاستهلاك المفرط للأجهزة الذكية  لدى الأطفال يبطئ تطور اللغة وله صلة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

الكثير من الدراسات الأخرى  التي عملت في مجال تقييم المخاطر لألعاب الأطفال الألكترونية حذرت من تأثير الإشعاعات الكهرمغناطيسية التي تنبعث منها على الأطفال على المدى الطويل،و  بينت  تلك الدراسات أن لهذه الأشعة تأثير على حالاتهم النفسية والصحية والسلوكية، إذ يمكن أن تسبب مصاعب في قدراتهم على التعلم من خلال انخفاض مستوى التركيز وضعف الذاكرة ونقص القدرة على الاستيعاب والفهم بالإضافة إلى نشوء بعض السلوكيات العدوانية غير المبررة.

اقرأ ايضا:

العنف ضد الأطفال يتسبب بأمراض صحية وعقلية

دراسة: كثرة جلوس الأطفال أمام التلفاز تعرضهم لخطر الإصابة بالسكري