أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (مجلة ريجيم)

القرفة شجرة معمرة، دائمة الخضرة، اوراقها قلبية الشكل داكنة عطرية، وازهارها كثيرة وصغيرة ذات لون اصفر، ثمرتها عنبية سمراء اللون. تخرج من على الجذر فسائل عديدة خضرية تقطع من الجذر وينزع منها القشور وتكشط الاجزاء الداخلية والخارجية وتجفف وتربط في حزم وتعد للتصدير. اما المخلفات فيستخرج منها زيت القرفة.

اقرأ أيضا: شاي الكركديه يخفض من ضغط الدم المرتفع لدى البالغين بنسبة 31

تاريخ القرفة:
الموطن الاصلي للقرفة هي سيريلانكا ولهذا اتخذت القرفة السيلانية اسمها من موطنها الاصلي والقرفة الصينية موطنها الاصلي هو الصين وقد اشتق اسمها من موطنها الاصلي. وتنمو في الغابات المدارية

انواع القرفة:

القرفة السيلانيةCinnamon Zylanicum
وتتكون من قشور اللحاء الداخلي لأغصان الأشجار وهي رقيقة جداً. ولها رائحة عطرية وطعم حلو وهي تنكسر بسرعة وتعتبر من أفضل التوابل.

القرفة الصينية:
وهذا النوع يكون سميكاً أسمر يميل إلى الاحمرار، ولها طعم حريف حلو ورائحة عطرية ومكسرها قصف، وتعتبر القرفة الصينية أكثر رواجاً

الفوائد الصحية للقرفة :

1- التخلص من الكوليسترول :

يحتاج الجسم للكوليستيرول لإنتاج الهرمونات، وفيتامين "D" والأملاح في الجهاز الهضمي. ولكن إذا كان جسمك يحتوي على كمية أكبر من هذه المادة الشمعية، فإنها يمكن أن تتراكم في الشرايين وتسبب في خطر التعرض لمشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب. القرفة هي مصدر ممتاز من الكالسيوم والألياف و تركيبة هذين العنصرين تزيل الأملاح من الجسم التي لها تأثير ضار على القولون "الصفراء"و كسر الكولسترول لتوليد الصفراء الجديدة وبالتالي لها تأثير إيجابي على أمراض القلب ما يمكنك القيام به لاستخدام فوائدها: امزجي ملعقتين طعام من العسل وثلاث ملاعق من مسحوق القرفة في لتر من ماء الشاي هذا سوف يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة 10٪ في الجسم في خلال ساعتين.

2- علاج البرد :

البرد هو مسألة شائعة جدا في هذه الأيام على الرغم من أنه يمكن معالجته عن طريق تناول الأدوية المختلفة، والتي لها الكثير من الآثار الجانبية. يمكنك التعامل معها في المنزل مع هذه الوصفة البسيطة: أضيفي ربع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في ملعقة من العسل. يمكنك أكل ملعقتين من هذا الخليط مرتين في اليوم، وسيختفى البرد في غضون ثلاثة أيام وهناك طريقة أخرى لعلاج البرد بمساعدة القرفة، امزجي حوالي ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب ساخن مع الشاي الأخضر.

3- التهاب الحلق والسعال :

تناولي شاي القرفة في أول ظهور لإلتهاب الحلق لوقف المرض والتحقق من حد الانتشار. وتستخدم القرفة للسعال والبلغم.

4- علاج التهاب المفاصل :

هناك أنواع عديدة من التهاب المفاصل، تقليل الحركة في المفاصل هي سبب الألم والتورم، على الرغم من أن القرفة قد لا يعالج كل أنواع التهاب المفاصل، وعدد قليل يمكن علاجه باستخدامها الا أنها فعالة. أضيفي ملعقتين من العسل وملعقة صغيرة من مسحوَق القرفة إلى كوب واحد من الماء الساخن ثم اشربي هذا الخليط يوميا في الصباح والليل لتخفيف الألم.

5- علاج عسر الهضم ومشاكل المعدة :

العسل والقرفة تستخدم جنبا إلى جنب لشفاء القرحة من جذورها. كما أنها تخفف من الغاز وتدمر الجراثيم من المثانة. امزجي ملعقة صغيرة من العسل وملعقتين من مسحوق القرفة في كوب من الماء الدافئ، اشربيه يوميا.

6- علاج أمراض القلب :

امزجي العسل ومسحوق القرفة، وضعيها على الخبز بدلا من المربى يوميا. هذا الخليط سوف يبقيكى في مأمن من النوبات القلبية.

7- تنظيم مستوى السكر في الدم :

القرفة تساعد فى تحسين مستويات السكر وتقلل من زيادة مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، الى جانب ذلك، فإنها تمنع تلف الأنسجة الناجمة عن ارتفاع مستويات السكر في الدم. ملعقة صغيرة من القرفة تستهلك لفترة شهرين ستساعد في خفض مستويات السكر في الدم بنسبة 30 في المائة.

اقرأ أيضا: تعرف على فوائد الليمون المغلي المدهشة الصحية والعلاجية

8- خسارة الوزن :

شرب العسل ومسحوق القرفة في كأس من الماء المغلي، لا يقل عن نصف ساعة قبل وجبة الفطور وفي الليل. سيجعلك
تتحصلين على نتائج مذهلة يوميا. تؤخذ بانتظام لتقليل الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة فهي تساعد على تخفيف الوزن بسرعة.

9- علاج سرطان :

أظهرت الدراسة أن المراحل المتقدمة من سرطان المعدة والعظام يمكن علاجها بنجاح عند تناول القرفة مع العسل، والمرضى الذين يعانون من هذه الأنواع من السرطان أن يتناولو يوميا ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة لمدة شهر واحد 3 مرات في اليوم.

10- مضادة للجراثيم :

القرفة تحتوي على عدد من المركبات المضادة للعدوى مما يجعلها فعالة ضد عدد من العوامل المعدية و نشاطها أيضا ضد قرحة البكتيريا المسببة للبكتيريا.

11- مصدر غني بالمعادن الأساسية :

القرفة تحتوي على الكالسيوم والمنغنيز والحديد وبعض الألياف أيضا وهذه كلها أساسية في مختلف العمليات وحتى هذا الملحق صغير يضيف فائدة كبيرة للوظائف الجسم.

12- تقلل من أمراض الاعصاب :

القرفة تساعد على الحد من الالتهاب المزمن الذي يرتبط مع العديد من الأمراض العصبية مثل الشلل الرعاش والزهايمر والتصلب المتعدد .

13- التخلص من رائحة الفم الكريهة :

القرفة تساعد على مكافحة رائحة الفم الكريهة. مضغ عدد قليل من عيدان القرفة أو غرغرة بالماء الدافئ بالقرفة تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل فعال.

14- تقلل من آلام الدورة الشهرية :

يمكن أن يكون سبب المغص والآلام أثناء فترات في بعض الأحيان بسبب ركود الدم. هناك وسيلة فعالة لعلاج هذا الألم هو عن طريق شرب شاي القرفة يوميا.

15- علاج العقم :

تحتوي القرفة على المغذيات دعا سينمالدهيد، والذي يعرف لزيادة مستوى هرمون البروجسترون وانخفاض مستويات هرمون تستوستيرون لدى النساء. التوازن الهرموني يقلل من فرص العقم عند النساء.

16- تعالج تسوس الأسنان و مشاكل اللثة :

زيت القرفة والتي غالبا ما تستخدم في العلكة ومعجون الأسنان يدل على أهميتها في علاج الأسنان والأمراض المرتبطة باللثة. فهي تقتل البكتيريا الضارة دون الضرر باللثة أو الأسنان.

17- تزيد الخصوبة لدى النساء :

سينمالدهيد، أحد المغذيات الفعالة في القرفة يزيد من مستويات هرمون البروجسترون، ويقلل من هرمون التستوستيرون، وبالتالي يزيد من الخصوبة لدى النساء.

18- التخلص من الغثيان أثناء الحمل :

القرفة تحتوي على مضادات الاكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الغثيان. قومي بغلي ملعقة صغيرة من القرفة في كوب من الماء لمدة 10 دقائق. لتتحصلي على شاي القرفة.

فوائد القرفة العلاجية:

– نزلات البرد:
القرفة علاج فعال لنزلات البرد المعروفة، بغليها فى الماء مع إضافة الفلفل والعسل لها تساعد فى علاج الأنفلونزا واحتقان الحلق والملاريا. وأيام المواسم الممطرة تجنب الإنسان الإصابة بالأنفلونزا .. وزيت القرفة يخلط مع العسل ليعطى نتيجة فعالة مع نزلات البرد.

– اضطرابات الهضم:
تحفز القرفة على الهضم وتمنع الإصابة بالغثيان والقىء والإسهال، وبإذابة ملعقة واحدة صغيرة من القرفة فى ماء ساخن تؤخذ بعد نصف ساعة من تناول الوجبات تخفف من الانتفاخ وعسر الهضم.

– رائحة الفم الكريهة:
تعتبر القرفة من وسائل إنعاش الفم الطبيعية وإكسابه الرائحة الجميلة.

– الصداع:
يمكن علاج الصداع بعمل معجون من مسحوق القرفة بخلطها بقليل من الماء ويدهن على الجبهة وغلى عظام الوجنتين.

– حب الشباب:
معجون مسحوق القرفة مع بضع قطرات من عصير الليم يوضع على البثرات والرءووس السوداء يأتى بالفائدة النافعة.

– أمراض أخرى:
تعتبر القرفة مفيدة فى علاج العديد من الأمراض الأخرى بما فيها الربو، الشلل، اضطرابات الرحم، السيلان، زيادة كمية الدم فى الدورة الشهرية .. وتُستخدم فى بعض الأحيان كعامل مساعد فى السيطرة على الحصبة الألمانية.

فوائد زيت القرفه واستخداماته:

ان زيت القرفة الأساسي هو العامل الرئيسي في مفعولها المقوي والمنشط للدورة الدموية و التنفس ، و المدر للافرازات، والقابض للأوعية و المحرك للأمعاء، و المعقم المضاد للتعفن، و لهذا نرى القرفة تدخل في تركيب الكثير من الأدوية و المستحضرات الصيدلانية، وتعتبر القرفة الصينية أكثر غنى بالزيت العطري من أنواع القرفة الأخرى.

– يستعمل زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
– يستعمل زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج البثور والقروح، وحديثاً دخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضد الحروق والقروح.
– يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
– يجب عدم استعمال زيت القرفة إلا تحت استشارة طبية حيث إنه يسبب دوخة وقيئاً، وربما يسبب تلفاً للكلى كما أن استعمال الزيت دهاناً للجلد قد يسبب حرقانا واحمراراً فيجب تحاشيه.
– يستخدم زيت القرفة دهاناً موضعياً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
– يستخدم زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج القروح والبثور.
– أخرجت مصانع الأودية حديثاً مرهماً من مسحوق القرفة لعلاج الحروق والجروح.
– يستخدم مسحوق القرفة ممزوجة مع الملح والبصل على هيئة لبخات لعلاج سقوط الشعر.
– يستخدم مسحوق القرفة ممزوجاً مع التين على هيئة ضمادات لعلاج لسع العقارب.
– تدخل القرفة في صناعة معاجين الأسنان والعلك.

اقرأ أيضا:

ماهي الأطعمة التي تسهم في تخليص الجسم من السموم؟

تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية للقرنفل