أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

جدّدت الدراسات المختصة في طب العيون النداء للكشف المبكر عن مرض اعتلال اللطخة الصفراء الشيخي الرطب، للمساعدة في تفادي السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن، واكدت نفس الدراسات أنّ الكشف المبكر عن هذا المرض ومعالجته أساسيان بما أنّ اعتلال اللطخة الصفراء الشيخي الرطب يمكنه أن يتطوّر بسرعة بعد ظهوره وتشخيصه ليسبب فقدان الرؤية المركزية.

ويشير الباحثون إلى أن تشخيص المرض يتم بوساطة اختبارات عدة،  ويشمل العلاج أساليب مختلفة باستخدام علاج مضادّ لعامل النمو البطاني الوعائي Anti VEGF الذي يُعتبر حالياً المعيار الأساسي في العلاج. إذن، إن متابعة صحّة العيون ضرورة كما هي متابعة الصحّة العامة، لا سيّما بعد سنّ الخمسين، من خلال استشارة الطبيب المختصّ مرّة واحدة سنوياً على أقلّ تقدير. وذلك لعدة اسباب، فقد أثبتت الدراسات أن 

فقدان البصر من أكثر المشاكل الصحية التي تثير خوف الناس عادة. حول العالم، ثمّة 285 مليون شخص يعانون من اعتلال في النظر، فيما تشير التوقعات إلى ارتفاع الرقم ليبلغ 605 ملايين حالة في عام 2025، غير أنّ التحكّم ممكن بثمانين في المائة من الحالات إذا عولجت مبكراً بطريقة صحيحة. 

يؤدّي اعتلال اللطخة الصفراء الشيخي الرطب إلى فقدان بصر 39 مليون شخص حول العالم، أمّا في لبنان فنسبة الإصابة به مرتفعة، مع 10 في المائة. تتطوّر عشر حالات إلى خمسة عشرة في المئة من مرض اعتلال اللطخة الصفراء الشيخي إلى النوع الرطب الذي يتصف بأنه أكثر عدوانية بكثير من النوع الجاف

لذا تنشط اليوم حملات توعية حول مخاطر هذا المرض الذي يفتك بالعين ويرتبط بعوامل عدّة، منها تخطّي سنّ الخمسين والتدخين وداء السكري وارتفاع ضغط الدم والدهون، بالإضافة إلى عوامل وراثية. وقد دلّت دراسات علمية حديثة إلى أنّ العبء الاقتصادي السنوي يصل إلى 2.25 مليون يورو نتيجة فقدان النظر، بحسب ما تفيد الجمعية اللبنانية لطب العيون.
 

 

إقرأ أيضاً

علاج جديد للتخلص من القمل..

كوب من اللبن الزبادي يوميا يقي من مرض السكري