أخبار الآن | ميامي – امريكا (رويترز)

ذكرت صحيفة ميامي هيرالد أن السلطات اكتشفت وجود فيروس زيكا في ميامي بيتش وهي واحدة من أزحم الوجهات السياحية في العالم  وذلك نقلا عن مصادر مطلعة على المناقشات بين مسؤولي الصحة بالولاية. ويفتح الاكتشاف جبهة جديدة في مكافحة الفيروس الذي ينقله البعوض والذي انتشر في أكثر من 50 دولة ومنطقة منذ ظهوره في البرازيل العام الماضي. ولم يتسن الوصول لمسؤولي الصحة بولاية فلوريدا للتعليق على التقرير ولم يتسن أيضا الوصول لمسؤولين محليين في ميامي بيتش.

 ونقلت ميامي هيرالد عن بيان مكتوب لجيمي موراليس رئيس ميامي بيتش يقول فيه إن المدينة على اتصال دائم بوزارة الصحة بشأن أفضل أسلوب للسيطرة على البعوض. ومن بين مخاطر المرض الذي ينقله البعوض صغر حجم الجمجمة وهو عيب خلقي نادر يؤدي لصغر حجم الرأس لدى الأطفال ويؤثر على نموهم.

وقال مسؤولون صحيون يوم الثلاثاء إن 438 شخصا على الأقل في نيويورك أصيبوا بالفيروس بينهم 49 امرأة حامل. وارتبطت جميع الحالات إما بالسفر أو الاتصال الجنسي. وسرت مخاوف من أن يتسبب العدد الكبير من سكان نيويورك من الدومينيكان وبويرتو ريكو في انتشار الفيروس بسهولة إذا سافر السكان لأقاربهم أو استقبلوهم.

وتم رصد فيروس زيكا للمرة الأولى في البرازيل العام الماضي ومنذ ذلك الحين امتد لأكثر من 50 دولة معظمها في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي. وقال الدكتور فلاديمير باراييف الطبيب بالعيادة إن وسائل الإعلام تزخر بالمعلومات عن الفيروس لكنها شفهية.

وأضاف "حين تضع صورة مصاحبة لشيء مثل فيروس زيكا على وجه الخصوص فإنه يساعد الناس على الفهم." وأشار إلى أن الناس يقولون "’لم أدرك ذلك قط. مهما كان قدر ما سمعته عن زيكا لم أدرك قط’."

وعلى الرغم من أن البعوض في رسوم كروفورد غير مؤذ فإن رسالتها واضحة وهي أن زيكا يمثل تهديدا حقيقيا. وقال مصدر مطلع يوم الخميس إن مسؤولين صحيين في فلوريدا وجدوا أدلة على انتقال الفيروس محليا في مدينة ميامي بيتش وهي واحدة من أكثر الوجهات التي يقبل عليها السائحون على مستوى العالم.

 

إقرأ أيضاً

امريكا تعلن حالة الطوارئ في بورتوريكو بسبب تفشي فيروس زيكا

امريكا تحول 81 مليون دولار لأبحاث مكافحة زيكا