أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يعد الزهايمر من أخطر الأمراض التي تصيب المخ، خاصة الذاكرة فهو مرض غير مرئي يعمل على تدمير خلايا الذاكرة والقدرة على التفكير ببطء، حتى أن المصاب به في المراحل الأخيرة لا يستطيع أن يتولى أبسط المهام، عادة ما يُصيب الأشخاص فوق عمر 60 عام. 

مؤخرا، تمكن علماء من روسيا والدنمارك وألمانيا التوصل الى طريقة جديدة لتجنب مرض الزهايمر، بعد تحديد بروتين قادر على توفير حماية ضد هذا المرض.

شاهدوا أيضا: لهذا السبب لا يجب نفخ الشموع على قالب الحلوى أبدا؟

يعتقد العلماء أن الاصابة بالزهايمر، أنها تنجم عن ترسب بروتينات "بيتا ميلويد" التي تتراكم داخل الخلايا العصبية المركزية، الشيء الذي يؤخر التيارات العصبية أو يعطلها أو يدمرها. 

وفي هذه الحالة، ليفقد الانسان ذاكرته وقدرته على التركيز والتعلم، بالنسبة للعلم لا يوجد حتى الآن علاج لهذا المرض الخطير إلا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر.

شاهدوا أيضا: البطيخ يقلل خطر السكتات القلبية و يقلل ضغط الدم

بعد إجراء دراسة معمقة على مرض الزهايمر، توصل العلماء إلى أن البروتين "Lynx1" يتصل بنفس المستقبلات على سطح الخلايا العصبية التي يتصل بها البروتين "بيتا ميلويد" ولا يسمح لهذا الأخير بتدمير أو تعطيل عمل هذه الخلايا.

كيف تم تأكيد النظرية؟ 
لتأكيد هذه النظرية قام العلماء بحقن فئران تراكم داخل خلاياها "بيتا ميلويد" بالبروتين "Lynx1". وبعد عملية الحقن راقب العلماء الفئران، وتوصلوا إلى نتائج مبهرة، فالبروتين "Lynx1" ساهم في عودة 50% من الخلايا التي تراكم داخلها البروتين "بيتا ميلويد" إلى مزاولة نشاطها العادي في الدماغ لدى الفئران.

يعتقد العلماء أن معاناة الإنسان من مرض الزهايمر ناجمة عن إنتاج كمية قليلة من البروتين "Lynx1" كلما تقدم في العمر، يأمل العلماء أن تساعد دراستهم هذه في إيجاد علاج فعال لمرض "الزهايمر" أو اختراع دواء مضاد له.