أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أسماء حيدوسي)

ظهرت سلالة جديدة من فيروس انفلونزا الطيور عرفت باسم اتش 5 ان 6 لتنتشر في آسيا و أوروبا و تضع دول آسيا و أوروبا أمام تحدي جديد للقضاء على هذه السلالة التي تعد اشد فتكا من سلالة اتش 5 ان8 انفلونزا الطيور او فيروس اتش 5 ان 6 عاد ليظهر من جديد في كل من آسيا و أوروبا حيث تعد انفلونزا الطيور أحد أكثر الأمراض فتكا بالطيور.

في آسيا  أمرت كلا من كوريا الجنوبية واليابان بإعدام مجموعات من الطيور والدواجن من أجل السيطرة على انتشار فيروس أنفلونزا الطيورحيث وصل عدد ما أعدمته  كوريا الجنوبية منذ اكتشاف وجود الفيروس وانتشاره حتى الآن، 18 مليونا و400 ألف طائر. وأفادت كوريا الجنوبية بأن سلالة الفيروس التي تعرف باسم (إتش 5 إن 6) هي أشد فتكا من (إتش 5 إن 8) التي انتشرت في البلاد في عامي 2014 و2015 قبل السيطرة عليها.

 و يُشار إلى أن فايروس اتش 5 ان 6 المكتشف هو نوع جديد من الفيروس بدأ بالانتشار بوتيرة لم يسبق لها من قبل.حيث أفادت سلطات الحجر الصحي بأن الطيور المهاجرة هي مصدر الفيروس 
و في أورويا  قالت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، إن ألمانيا والنمسا وكرواتيا وسويسرا أبلغت رسميا عن تفشى سلالة حادة من فيروس إنفلونزا الطيور بين الطيور البرية ليرتفع بذلك عدد الدول الأوروبية التى ظهر بها الفيروس إلى ست. 

إذ أعدمت ألمانيا قرابة ثلاثون ألف طائر أصيب بسلالة فيروس اتش 5 ان 8 خلال نهاية الاسبوع الماضي لتفرض الحكومة الألمانية قواعد صحية أشد صرامة لمنع انتقال الفيروس من الطيور البرية إلى الداجنة من بينها أوامر بإبقاء الطيور داخل الحظائرإضافة إلى التخلص الفوري من الطيور المصابة.  

و في فرنسا جرى رصد سلالة (إتش5 إن9) من فيروس انفلونزا الطيور بين دواجن في جنوب غرب البلاد وهي ثالث سلالة من الفيروس يتأكد العثور عليها هذا الشهر وكانت فرنسا قد وسعت الأسبوع الماضي القيود المتعلقة بمخاطر الإصابة العالية لتشمل البلاد بأكملها بعد حالات من سلالة (إتش5 إن 8) في جنوب غرب البلاد.

كما اكتشفت حالات من (إتش 5 إن 8) في مزرعة في بريطانيا وكانت آخر مرة أعلنت فيها بريطانيا عن تفش للإصابة بإنفلونزا الطيور في يوليو 2015 عندما رصدت سلالة (إتش7 إن7) قرب بريستون شمال إنجلترا. 

 

إقرأ أيضاً

سلالة خطرة من أنفلونزا الطيور تتفشى في روسيا!

ظهور أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور بالدنمارك