أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (جريدة الدستور)

هل يعقل ان تحرم ام ابنها من حليبها وتحرم نفسها عن ممارسة دورها الطبيعي في الرضاعة والحنان الذي يرافق عملية الرضاعة بسبب وهم لا اساس علميا له .!!!!

أقرأ أيضا: لكل ام حديثة.. نصائح صحية وسليمة للتعامل مع رضيعك

والاجابة نعم، قد يحدث ذلك بسبب الجهل والاعتماد على خرافات ما زالت موجودة في مجتمعنا رغم التقدم العلمي الكبير الذي يشهده العالم.

اهمية الرضاعة الطبيعية وعلاقتها بالصمم :
هنا نؤكد عدم وجود اي اخصائيون: لا علاقة بين الرضاعة الطبيعية والاصابة بالصمم وبالتالي لا وجود لـ"حليب اخرس" او رعبة تصيب الحليب او غير ذلك من الامور .

اخصائيو الاذن والانف والحنجرة نفوا ان يكون هناك اي حليب يسبب الصمم لدى الطفل وان الذي يحدث هو انتقال مواد اخرى مع الحليب الى الطفل قد تسبب ضررا او ضعفا في السمع ومن ثم الصمم.

وهنا سنستعرض الاسباب :
المساعدة على الاصابة بالصمم سواء خلال الحمل او في اثناء الولادة او ما بعد الولادة كالاصابة بفيروس قد يضرب العصب السمعي او الاصابة ببكتيريا قد تصل الى الاذن الداخلية عن طريق الحلق وتسبب التهابا بكتيريا يؤثرعلى الاذن ،كذلك تتهم الطفيليات ايضاانها قد تسبب الصمم وتؤذي الاذن الداخلية .

كذلك نبين ان تناول الام  للكحول او النيكوتين في اثناء الحمل اضافة الى ادوية الغدة الدرقية ومواد التخدير من الممكن ان يؤثر على الاذن الوسطى لدى الجنين وبل التالي فإن ان التاثير يعتمد على الكمية التي تتناولها الام وانه يختلف من شخص الى اخر .

هناك عدة عوامل تسهم بالاصابة بالصمم خلال الولادة من ابرزها نقص الاوكسجين لدى المولود الذي قد يتسبب باحداث نزيف في الدماغ والاذن الداخلية ما يؤدي الى الصمم اضافة الى طريقة شفط المولود بالملقاط ما يتسبب بنزف في الدماغ ويؤدي بعدها الى الصمم ، كما ان نوع دم الابوين قد يسبب مرضا في الدم يؤدي الى اصابة الاذن الداخلية .

وحول الاسباب التي تؤدي الى الصمم بعد الولادة نشير هنا ان الالتهابات والامراض المعدية خاصة مرض السحايا والانفلونزا والتهاب الاذن الوسطى من ابرز الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بالصمم .

وبل التالي ان عدم ارضاع الطفل بالطريقة الصحيحة يؤدي الى التهاب الاذن الوسطى عن طريق قناة في الحلق تكون واسعة حيث يدخل الحليب عبرها الى الاذن الوسطى ما يؤدي الى حدوث التهاب قد يؤثر على السمع ناهيك عن الاصابات والضربات على الراس التي تتسبب في حدوث نزف في الدماغ وبالتالي الصمم .

كذلك نشير الى وجود ادوية مسممة للاذن هي عبارة عن مضادات حيوية ضمن مجموعة "امينوغلوكوزيد" مثل : ستربتومايسين ، كانامايسين ، جنتامايسين ، التي تنتقل من الام الى الجنين خلال الحمل عن طريق الدم وتنتقل خلال الارضاع عن طريق الحليب يجب ان لا تؤخذ الا باشراف طبي وعند الضرورة القصوى وعدم توفر البدي .

ان بعض الادوية التي تتناولها الام الحامل كمدر للبول مثل مجموعة "فوراسيمايد" لها تاثير على الاذن الداخلية لدى الجنين .

ان تاثير تلك الادوية يزداد اكثر اذا كان المريض مصابا بامراض الكلى .

ان الرضاعة الطبيعية تقلل من احتمال التهاب الاذن الوسطى الذي يؤثر تكراره ، دون تلقي العلاج المناسب على السمع .

لا دراسات ربطت بين الرضاعة الطبيعية والصمم ، ان اصابة الطفل بالصمم قد تكون له عوامل مثل الوراثة او غيرها .

كذلك : انه يتم منع الام من ارضاع طفلها نهائيا اذا كانت مصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الايدز…" لان الفيروس يصل الى الطفل عن طريق الحليب بنسبة تصل الى 13 % كما يمنع الطفل من الرضاعة المطلقة الطبيعية اذا كان مصابا بـ"الكلاكتوسيميا" وهو خلل وراثي يعاني الطفل خلاله من نقص في احد انزيمات الكبد المسؤولة عن استقلاب سكر الكلاكتوز الموجود في حليب الام.

أقرأ أيضا

دراسة: السبب الرئيسي للتوحد هو خلل جيني في الحمض النووي الميتوكوندري

التبول اللا ارادي عند الأطفال… اليكم الاسباب والعلاج