أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – ( عفراء الجول )

أعلن أطباء بريطانيون عن اكتشاف نوعين من الأدوية التي من الممكن أن تقلص أو تقضي تماما على بعض أنواع سرطان الثدي، في غضون 11 يوما.
و قد يغني هذه الاكتشاف عن استخدام الكيماوي في معالجة هذا المرض اكتشاف مذهل قد يحدث ثورة في عالم مرض سرطان الثدي، و قد يغني النساء المصابات بهذا المرض الخبيث عن العلاج الكيماوي الذي يدمر الصحة.

هذه الاكتشاف هو عبارة عن عقارين يستهدفان بروتين ال HER2 و هو المسؤول الرئيسي عن تغذية نمو بعض سرطانات الثدي لدى الآلاف من النساء. ويستهدف العقاران نقاط ضعف توجد بين كل واحدة من بين كل عشر حالات من النساء المصابات بسرطان الثدي

و كان من نتائج هذا العلاج أنه في غضون أقل من أسبوعين اختفت الخلايا السرطانية تماماً من حوالي 11 في المئة من الحالات، فيما تضاءل حجم الورم في 17 في المئة من الحالات الأخرى. 
هذا و قد تم قبل عشر سنوات ابتكار دواء هيرسيبتين لعلاج هذا المرض. وكان هذا الدواء اول دواء خاص بعلاج هذا النوع من سرطان الثدي، ولا يزال الدواء الرئيسي المستخدم في علاجه، إضافة الى العمليات الجراحية، والعلاج الهرموني. ورغم ذلك فإن الأمر يتطلب مزيدا من الدراسات، خاصة لأن هذا النوع من السرطان يتضمن مخاطر كبيرة للعودة مرة أخرى.

 

إقرأ أيضاً

العالم يحتفل بشهر التوعية بسرطان الثدي

روبوت يكشف عن سرطان الثدي أسرع 30 مرة من الطبيب