أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

قالت خبيرة بالأمم المتحدة إن الوجبات السريعة تشكل مصدر قلق بالنسبة لمنظمة حقوق الإنسان. وأفادت الخبيرة هلال إلفر بأن ارتفاع إنتاج الأغذية الصناعية وتحرير التجارة سمح لشركات كبيرة بإغراق الأسواق العالمية بأطعمة رخيصة وفقيرة في قيمتها الغذائية ما يجبر الفقراء على الاختيار بين الجدوى الاقتصادية وبين نوعية الغذاء، منتهكة بذلك حقهم في تناول الغذاء المناسب.

وأضافت إلفر "في إطار حقوق الإنسان، تلتزم الدول بضمان تدابير فاعلة لتنظيم صناعة المواد الغذائية والتأكد من أن مساحات صناعة سياسة التغذية خالية من تأثير القطاع الخاص وتنفيذ سياسات شاملة لمكافحة سوء التغذية بجميع أشكاله".

وقالت إلفر، وهي مقررة الأمم المتحدة الخاصة للحق في الغذاء، إنه لابد أن تتجاوز الدول ضمان المتطلبات اللازمة للبقاء على قيد الحياة، بحيث تضمن الحصول على المواد الغذائية الملائمة.

All the News That’s Fit to Eat: Panera’s Ingredient Ban, Junk Food Ads, and More Bad Climate News https://t.co/RouNzTAU46 via @CivilEats

— Hilal Elver (@HilalElver)
May 9, 2015

ومن المعلوم أن الأغذية سريعة التحضير، باتت تجتاح "بطون" الملايين، ونوافذ تسويقها أصبحت الأكثر انتشارا بين نظيراتها من المطاعم التقليدية رغم علم الجميع بخطورتها وتحذير الأخصائيين والأطباء من تناولها وما يترتب عليه من زيادة في الوزن، وضعف المناعة، أمراض القلب والشرايين.

ويعزى ذلك حسب بعض الدراسات الى تطور أنماط الحياة والتسارع الحاد في وتيرة الزمن، الأمر الذي يضطر الكثيرين الى تناول هذا النوع من الأغذية، اختصارا للوقت والجهد.

إقرأ كذلك 

 

دواء جديد لعلاج سرطان الرئة تقره هيئة الأغذية الأمريكية رسميا..

 

السجائر الإلكترونية.. هل تكافح السمنة وتساعد في تخفيف الوزن؟